نظّف جهازك واحمي خصوصيتك مع BleachBit

الخصوصية
الأوسمة: #<Tag:0x00007f1d10b7ffa0>

(فهد الدريبي) #1

##تطبيق BleachBit
مجاني ومفتوح المصدر ويعمل على أنظمة لينكس وويندوز و موجود في أغلب المستودعات الرسمية لتوزيعات اللينكس.

الهدف منه تنظيف الجهاز وتطبيقاته المشهورة من الملفات الغير ضرورية والتي قد تستغل لمراقبة صاحب الجهاز وكذلك تلك الملفات قد تبطيء من عمل الجهاز وتملأ القرص.

التطبيق يحتوي على قائمة بالملفات التي يمكنه حذفها مثل الكووكيز في فيرفوكس كروم و ملف history للباش (والذي قد يحتوي على معلومات خطيرة وكلمات سر) والكثير من الخيارات الخاصة بالنظام ومحتوياته.

استخدامه سهل، فكل ما عليك هو اختيار الحقول التي تريد تنظيفها ومن ثم ضغط زر Preview لرؤية الملفات التي سيتم حذفها لكن بدون تنفيذ عملية الحذف، أو زر Clean لحذف تلك الملفات (تحتاج تشغيله بصلاحيات روت ليتمكن من حذف ملفات النظام)

###اعدادات التطبيق
صفحة الإعدادات تمكنك من تحديد قوائم بيضاء للملفات والمجلدات التي لا تريد من التطبيق حذفها حتى وان طابقت قوائم الحذف. وكذلك تحديد قوائم لتحذف بشكل خاص.
كما يمكنك تحديد اللغات المستخدمة في النظام ليقوم بحذف اللغات الأخري.
وكذلك خيار للكتابة على الملفات المراد حذفها لتصعب عملية استعادة تلك الملفات.

إجراء احتياطي

قبل تنفيذ عملية الحذف وفقد ملفات قد تودي الى خلل في النظام يمكنك عمل Preview ونسخ قائمة الملفات المراد حذفها إلى ملف نصي ومن ثم قم بإزالة جميع النصوص التي لا علاقة لها باسم ومسار الملفات (استخدم regex) بحيث يتبقى لديك ملف نصي به قائمة بأسماء الملفات المراد حذفها فقط.
بعد ذلك قم باستخدام احد الحلول المذكورة في التحدي هنا تحدي برمجي بسيط للقيام بعمل نسخ احتياطي أولا لتلك الملفات ومن ثم حذفها بشكل آمن.
احتفظ بالنسخة الاحتياطية إلى أن تتأكد أن النظام لا زال يعمل بشكل جيد بعدها تخلص من تلك الملفات.

رابط الموقع: https://www.bleachbit.org
رابط المصدر: https://github.com/az0/bleachbit


(hakim) #2

افضل تنظيف الجهاز يدويا باستخدام سطر الاوامر و في خيارات المتصفح…لكن هذا البرنامج يختصر الوقت و يسهل تلك العملية و خاصة للمبتدئين او القادمين الجدد من الويندوز…
و شكرا على الموضوع.


(فهد الدريبي) #3

لا اعتقد ان حتى المحترف سيستطيع تذكر جميع الاماكن التي تتواجد بها تلك الملفات، وحتى لو تذكرها فكم من الاسطر سيكتبها لكي يقوم بعمليات الحذف. اما اذا عمل سكريبت لمسحها فكانه استخدم البرنامج


(ناصر المجهول) #4

انا استخدم sweeper يكون نازل من الاساس مع توزيعه ديبيان+KDE , ولكن bleachbit فيه خيارات اكثر وايضا احدث من sweeper.


(Yesmen) #5

عن تجربة البرنامج ممتاز لا غنى عنه