محاكي الاندرويد جينيموشن Genymotion


(فهد الدريبي) #1

جينيموشن هو محاكي اندرويد على منصة x86 ويعتمد على virtualbox ويستخدم إصدارة الاندرويد الاصلية Android Open Source Project او باختصار (AOSP)

تثبيت التطبيق في اللينكس بدائي وذلك بتشغيل ملف التحميل التطبيقي ويقوم بفك الضغط في مجلد جديد تحت نفس مسار الملف التنفيذي. التطبيق وللأسف موجة لتوزيعات الديبيان وابونتو و ألإصدارة الجديدة تعتمد بشكل كبير على مكتبات ليست موجودة في توزيعات مثل فيدورا.
اما في الوندوز فالتثبيت يشابه تثبيت التطبيقات الاخرى

  • عند تشغيل التطبيق تستطيع تحميل وتركيب رومات اندرويد باصدارات متعددة وهذه مفيده لاختبار تطبيقك مع الانظمة القديمة والجديدة كما يحتوي على قوائم باجهزة مختلفة لشركات مختلفة حيث يقوم بتخصصيص حجم الشاشة الذاكرة لتحاكي ذلك الجهاز.

  • عندما تقوم بتركيب روم معينة مثلا نكسس 4 فانك ستجدها كذلك في قوائم virtualbox وتستطيع تشغيلها من هناك مباشرة لكن ستفقد بعض الخصائص مثل محاكي الكامرة و خاصية نقل الملفات للاندرويد برميها على الشاشة drag-and-drop

  • رمي الملفات على شاشة المحاكي رائعة جدا، فاذا كان الملف من الملفات العادية كرسمة او ملف نص سينقله الى مجلد Download بداخل الجهاز، اما اذا كان الملف من نوع تطبيقات الاندرويد apk فسيقوم بتثبيت التطبيق مباشرة. (وللمتقدمين، فاذا كان الملف zip ومخصص للنظام مثل حزمة الروت فسيقوم بتثبيتها مباشرة وسيطلب منك اعادة تشغيل الجهاز لتفعيلها)

  • بالإمكان كذلك تركيب متجر قووقل وتطبيقات قووقل الأخرى باستخدام حزمة gapps من مواقع كثيرة مثل http://opengapps.org

  • بعض التطبيقات والألعاب التي تعتمد على مكتبات native ndk قد لا تعمل اذا لم ترفق معها مكتبات مترجمة لل x86 توجد حلول باستخدام مترجم مكتبات ارم لكن لا يعمل سوى مع إصدارات اندرويد قديمة اعتقد 4.0.1 لكن الكثير من الألعاب والتطبيقات حاليا تأتي بمكتبات متعددة لوجود هواتف اندرويد بمعالجات انتل x86 كذلك.

###مميزات التطبيق

  • تشغيل نظام الاندرويد على الحاسوب الشخصي بكامل مميزاته تقريبا
  • تشغيل معضم الالعاب والتطبيقات والتي تعمل على نظام الاندرويد
  • محاكات شكل وحجم اجهزة الاندرويد
  • محاكات نظام الملاحة وامكانية تخصيص احداثيات معين
  • محاكات للكامرة الامامية والخلفية امكانية ربطهما بكامرة الحاسوب
  • التحكم بخصائص الشبكة ومحاكات الهاتف (خصائص مدفوعة وتتطلب اشتراك)
  • امكانية عرض الجهاز بوضع افقي او عمودي

النسخة المجانية معدة للاستخدام الشخصي وتفتقد لبعض الخصائص (مذكورة في الاعلى) ويمكن تحميلها بعد التسجيل في موقعهم من الرابط التالي: https://www.genymotion.com/#!/download

###صور منوعة عن التطبيق:

####واجهة التطبيق وفيها جهازي نكسس 4 احدهم باندرويد 4.2.2 والاخر 5.1.0

####بالمكان تركيب اي من الاصدارات المشهورة للاندرويد واختيار جهاز معين او جهاز عام
النظام لا يختلف باختلاف الجهاز لكن اختيار جهاز مخصص يحاكي حجم الشاشة والذاكرة وعدد المعالجات في ذلك الجهاز


####اختيار جهاز Nexus 6P سينشيء محاكي اندرويد باصدارة 6.0.0 وذاكرة 3 قيقا ومعالج باربع انوية وشاشة بدقة 2560x1440

####المحاكي يعمل بشكل رائع عند تطوير وتجربة برامج الاندرويد

كما يمكن تشغيل اكثر من محاكي في نفس الوقت (يعتمد على الذكرة المتوفرة في جهازك)


محبي الاندرويد و/او لينكس افيدونا بشروحاتكم
محبي الاندرويد و/او لينكس افيدونا بشروحاتكم
(ناصر المجهول) #2

شرح امتيازي :ok_hand:. نفع الله بكم هذه الامه. :rose:


(علي لينكس) #3

ماشاء الله تبارك الرحمن, شرح متكامل واكثر من رائع وكذلك مختصر دائماً مبدع ايها الفيدوري, ولكن البرنامج نفسه يحتاج الى تطوير بخصوص طريقة التقسيم الخاصة به بحيث انه يستعمل تقسيم virtualbox, وتثبيته بجانبه سيعرضك للمشاكل وهذا من أول مشاكله, وغير ذلك واجهتني مشكلة قديماً معاه بخصوص كرت شاشة انتل ( Intel® G41 Express Chipset ) وكانت المشكلة تحديداً بعدم دعم OpenGL 2.0, لذلك فضلاً وليس امراً الرجاء توضيح متطلبات التشغيل الخاصة بالمحاكي لكي يكون الموضوع متكامل, شكراً لك على جهودك المبذولة.


(فهد الدريبي) #4

ما فهمت قصدك بالتقسيم؟ اذا تقصد partitions للقرص فالتطبيق نفسه يقوم بكل شي ولا يحتاج المستخدم عمل اي شي. ولم اواجه مشاكل من استخدام جينيموشن مع فيرتشوال بوكس.
المشكلة الوحيدة التي تعاني منها كون التطبيق غير مطابق لتوزيعات مثل فيدورا، فغالبا تحتاج بعض التعديلات ليعمل اذ انهم يدعمون ديبيان واوبونتو فقط.

بالنسبة للOpenGl لم اواجهة مشاكل بسبب ان اجهزتي بها معالجات nvidia الرسومية. لكن اتذكر ان هناك خيار لتعطيل opengl

فأرجو ان تذكر تجربتك معه والمشاكل التي واجهتها وطرق حلها


(علي لينكس) #5

لا حبيبي, اقصد التقسيم الخاص بالاجهزة المُضافة للجهاز ( virtualization )


(فهد الدريبي) #6

ما فهمت المقصد الى الان! هل ممكن تذكر تفصيل او شرح لهذا التقسيم


(علي لينكس) #7

حبيبي الغالي, انا اقصد لك نظام التقسيم الخاص بالبرنامج هو نفسه نظام virtualbox ولكنه مدموج مع نفس البرنامج, غير ذلك شاهد هنا :
http://docs.genymotion.com/Content/01_Get_Started/Requirements.htm
يُوجد تحذير في قسم Operation system وغير ذلك بالنسبة للمشكلة الخاصة بـ OpenGL خاصتي, فياليت تراجع قسم Hardware فمن اول المتطلبات هو OpenGL, كلامي المراد توصيله بالشكل المُختصر المفيد, هو البرنامج لا يستعمل طُرق التقسيم الخاصة به للموارد, مما يجعله في عرضة للمشاكل عند تثبيت virtualbox بشكل مستقل في الجهاز ويؤدي إلى عدم إستقراره ( قد يصل إلى عطبه ), في رأيي بما ان فكرة البرنامج مُفيدة وواسعة, بإمكانهم إستعمال طُرق إخرى للتقسيم بحيث لا يتعارض البرنامج مع أي برنامج تقسيم آخر داخل الجهاز
مُلاحظة : في نفس الصفحة التي تم ذكرها في قسم Software تم ذكر بإن هُناك امكانية لتشغيل الهواتف عن طريق برنامج virtualbox, وهذا هو المقصد, بحيث انه يستعمل التقسيم الخاص بنفس البرنامج, اتمنى وصلت المعلومة
شكراً لإهتمامك اخي العزيز.


(فهد الدريبي) #8

عذرا لكن الى الان مصطلح تقسيم مبهم لدي، ما المقابل له بالانقليزية؟ وكيف تقسيم موارد؟

عند تركيب جينيموشن يشترط وجود virtualbox و هو يقوم باستخدام virtualbox بالكامل عدى انه يوفر واجة عرض خاصة به. اما نوع الملفات واعدادات الشبكة والذاكرة والمعالجات …الخ فكلها من virtualbox.
ولي زمن استخدم جينيموشن وعلى عدة اجهزة ولم اواجه اي تعارض بينه وبين virtualbox
حتى انني استطيع تشغيل نفس الاجهزة المعدة من تطبيق الجينيموشن مباشرة من قائمة virtualbox

لكن كما نشاهد في الصورة مقاس شاشة الجهاز بالمقاس الحقيقي ولايمكن تصغيرها، كذلك لا توجد امكانية لتغيير الجهاز لوضع العرض الافقي، كما تفقد التسريع الرسومي لان دعم OpenGL كما ذكرت مزود من الجينيموشن.


(علي لينكس) #9

جميل جداً, ممكن الكلام كان بالإصدارات القديمة, شكراً لك على التصحيح.