أفضل وأهم إضافات كدي "kde "


(هلال العامري) #1

بيئة سطح المكتب كيدي بيئة عامرة غامرة، بها خصائص وامتيازات عالية جدا تكاد تجعلها سطح المكتب الأرقى في العالم والأكثر سلاسة في التعامل وخلق الجو الخاص بداخلها
فتميزها يكمن في كونها الأجمل والأكثر عمقا ففيها إمكانيات هائلة في برمجياتها
ولكن أحد أفضل الأمور بها هي الإضافات
إضافاتها تحسن الحياة الحاسوبية وتجعل الأمور أسرع وأكثر إنتاجية
وهنا سأذكر أهم إضافاتها التي أعجبتني ونصبتها:

  • قائمة التطبيقات ، حيث أنها المدخل وبها 3 أمور أساسية وهي اللوحة الكاملة ومطلق التطبيقات العادي والقائمة الصغرى، شخصيا أحب اللوحة الكاملة"داش بورد" والتي تشبه نوعا ما لوحة تطبيقات جنوم لكن بشكل أعلى أفضلية حيث توفر إخفاء التطبيقات وتصنفها داخل تصنيفات ويمكنك تحريرها أو وضعها في المفضلة في حال أهميتها. "يمكنك تفعيلها بالضغط على الزر الأيمن “الفرعي” وستجد البدائل وستظهر لك 3 خيارات اختر أي واحد يناسبك :wink:
  • بريمج عرض كل النوافذ المفتوحة، بصراحة لم تعجبني تلك الحافة اليسرى التي تسقط فيها كل البرامج لكونها متداخلة مع أمور أخرى لذلك فضلت وجود برنامج مخصص للتعامل مع كل ما هو مفتوح وهو بريمج : Present windows Button، حيث أنه زر شبيه بالذي في ويندوز 10 ويختص بعرض كل ما هو مفتوح داخل سطح المكتب الحالي.
  • بريمج بحث بلازما ، يمكنك البحث بواسطة alt +F2 ولكن وجوده على اللوحة الرئيسية يعطي انطباعا أفضل واختصارا جيدا وهو رائع وسريع جدا في البحث.
  • مدير الأنشطة ، وهو شبيه بأسطح المكاتب في شكله ولكن طبيعة عمله أنه يفصل كل شيء عن بيئة العمل الحالية ، حيث أنه أشبه ببيئة عمل منفصلة تماما في الملفات والبرامج والتخصيص وكل شيء تعمله في بيئة ما لا يغير أي شيء في بيئة العمل الأساسية ، وهو شبيه بتعدد المستخدمين في اندرويد.
  • مدير المهام، يوجد له 3 أنواع ولكني فضلت الذي بالأيقونات فقط ويوجد نوعين آخرين وطريقة تفعيل الأيقونات بدون ظهور الأسماء هو بالضغط على مدير المهام بالزر الفرعي وستجد البدائل وانقر عليها واختر ما يهمك :smile:
  • ويدجت كاشف سرعة الانترنت
  • thermal monitor وهو خاص بكشف حرارة أجزاء جهازك على ما أظن :thinking:
  • بريمج كشف استخدام العتاد "من معالج ورام وقرص…الخ.
  • بريمج ريد شيفت وهو خاص بألوان إضاءة الشاشة حسب التوقيت وبأفضل الألوان المناسبة لذلك الوقت ولكن يجب أن يكون التطبيق مثبتا من الأساس فهذا بريمج لإدارته فقط وهو أفضل من "جتك ريد شفت "بسبب إمكانية التعديل السهلة هنا في هذا البريمج المساعد.
  • عارض المجلدات ، أتذكر كيف أنه قديما كان أساسيا في البيئة هذه ولكنهم أزالوه من الواجهة وبإمكانك تفعيله من الخلفية “داخل ركن الإضافات”
  • وباقي الأمور المتناثرة هي أشياء صغيرة كالساعة الكلاسيكية والمذكرة الخفيفة والتي بها ألوان رائعة …الخ
    وعموما في النهاية هذا شكل كامل سطح المكتب مع إضافاته الجميلة:
    http://imgur.com/a/Wf41F

(هلال العامري) #2

شاركونا أهم إضافاتكم المفضلة
واقترحوا أي اقتراحات، لأنني أعتقد أن هناك أشياء ناقصة كثيرة لم أعرفها كوني لم أبدأ في التعمق والتحكم في هذه البيئة إلا من 3 ساعات :sweat_smile:
فبالتأكيد أن الخبراء لديهم ما هو أفضل+
انتظروا موضوعا آخر عن إضافات جنوم في القريب العاجل :sunglasses:


(ردّه الزهراني) #3

شكرا لك على المعلومات والاضافات الرائعه
هنالك موضوع لإضافة Redshift يوجد لها موضوع هنا

والموقع المشهور الخاص باضافات kde
https://store.kde.org/browse/cat/105/order/latest

من افضل اضافاتي


(هلال العامري) #4

شكرا لك على الإضافات
لكن منو قد جرب إضافة ttrss pocket
بصراحة شكلها جذابة وعظيمة
ولكن هل هي بديل ممتاز للبرمجيات المتخصصة في الRSS