الفرق بين تقنيتي nxt و ev3 ؟


(Abdulrahim Al-maawali) #1

هل قمت يوماً بتصميم الروبوتات اعتماداً على القطع الموفرة من قبل شركة ليغو ؟ حسناً، ستكون تعرف تماماً عما نتحدث عنه هنا، وإن لم تكن قد قمت سابقاً بذلك، فسنقوم بالبداية بتسليط الضوء على فكرة روبوتات ليغو، ومن ثم ننتقل للمقارنة بين تقنيتي NXT و EV3.
تعود فكرة روبوتات ليغو لتسعينيات القرن الماضي، فقد قامت شركة ليغو الدنمركية (عبر شقها التعليمي Lego Education) وبالتعاون مع عددٍ من الجامعات (مثل معهد ماساشوستس للتقنية MIT وجامعة كولورادو) وعددٍ من الشركات التقنية الرائدة بمجال الالكترونيات والبرمجيات، قامت الشركة بإنتاج عدة متكاملة، يمكن عبرها بناء وبرمجة روبوت، يتمتع بكامل الوظائف التي يستطيع أي روبوت أن يقوم بها، وذلك اعتماداً على قطع الليغو البلاستيكية كوحدات بناء أساسية، بالإضافة لمجموعة من المحركات والحساسات والقطع الميكانيكية، والمتحكم المنطقي القابل للبرمجة الذي يقوم بالتحكم بعمل المحركات والحساسات.
بعد أن تم بنجاح إطلاق العدة الأولى (كانت تدعى RCX) تم التأسيس للعديد من البطولات المعتمدة على هذه الروبوتات، والتي تهدف لتشجيع الأطفال واليافعين على تعلم المهارات التقنية والهندسية، بأسلوبٍ بسيط وممتع، على شكل منافسة مع العديد من الفريق الأخرى. كانت هذه البطولات – ولا زالت – سبباً رئيسياً لدخول روبوتات ليغو بشكلٍ جدي ضمن المناهج التعليمية في العديد من الدول، وذلك لطلاب المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، وحتى في الجامعات الأكاديمية، حتى أن معهد ماساتشوستس للتقنية قد أضاف مقرراً خاصاً بالروبوتات ضمن مقرراته التعليمية، تحت عنوان “Lego Robotics”.

قوم شركة ليغو بتوفير القطع والأدوات اللازمة لبناء وبرمجة الروبوتات، وذلك عبر مجموعة متكاملة من القطع، بالإضافة للبرنامج الخاص بها، وبعد أن تم إطلاق لبنة RCX، تم إطلاق لبنة Mindstorms NXT في عام 2006، ومن ثم تم إطلاق لبنة Mindstorms EV3 في عام 2013. بالنسبة لمستخدمي معدات ليغو والمشاركين بالمسابقات الروبوتية، فإن الأشهر حالياً بالنسبة لهم والأكثر استخداماً هو لبنة NXT، ومؤخراً بدأت لبنة EV3 بالانتشار.

بعد هذه المقدمة البسيطة، يسعدنا أن نبدأ بالمقارنة التقنية بين هاتين التقنيتين. ومن أجل الإيضاح، فإننا لن نقوم بتسليط الضوء على كامل العدة التي توفرها الشركة (والتي تتضمن العديد من القطع الميكانيكية البلاستيكية)، بل ستقتصر المقارنة على المتحكم المنطقي القابل للبرمجة – أو اللبنة Brick – الخاصة بكل إصدار، بالإضافة للمحركات والحساسات التي تتوافر مع كل منها بشكلٍ أساسي.

الموقع الرسمي :
lego
المصدر:
EV3


(ردّه الزهراني) أُزال إدراجه #2

(أحمد كريز) #3

هذه القطع مغلقة ولا تدعم لينكس للأسف :frowning:


(ردّه الزهراني) أُدرج #4

(Abdulrahim Al-maawali) #5

تدعم لينكس nxt اختياري واسييندوز ام لينكس اما ev4 لينكس كنظام اس


(أحمد كريز) #6

هات الرابط:sweat_smile:


(Abdulrahim Al-maawali) #7

انظر الى المصدر المكتوب


(أحمد كريز) #8

رائع أعتذر لم ألاحظها :sweat_smile::ok_hand:


(Abdulrahim Al-maawali) #9

لديها مشكله واحده هية باهضة الثمن