تعريف بتوزيعة سلاكوير Slackware


(اكرم عبد السلام) #1

**

تعريف بتوزيعة سلاكوير Slackware

**
تعريف : سلاكوير توزيعة من اقدم و اقوى التوزيعات جنو/لينكس , أنشئها باترك فلوكردنك ( Patrick Vlkerding ) في عام 1993 سلاكوير تهدف إلى بساطه التصميم و الثبات و إلى أن تكون أكثر توزيعة مشابهه لنظام يونكس ( Unix )

موقع الرسمي : http://www.slackware.com/

الاستقرار : الاستقرار هو سر التوزيعة فسلاكوير تمنحك الاستقرار الكامل و ثبات لانها مصممة لهذا لانها لان في تحديثات لا توجد اي حزمة الا و هي مستقرة و ثابتة الاعدادات سلاكوير نظام تشغيل صامد و مستقر للاستخدام Desktop و Server ايضا و هذا ما تركها في القمة طيلة 20 سنة هذه .

الامان : سلاكوير تتميز بالامان الكبير و ذلك لقوة مجتمعها الذي يتابعها بمزامنة و حل كل العلل المتواجدة في نظام كانت او في بعض حزم كما من معروف ان اصدارات سلاكوير لا تصدر الا اذا كانت مستعدة لان من طبيعة سلاكوير ان تنقح و تنظف من كافة العلل لينتج في نهاية نسخة و اصدار صافي .

طبيعية : تتميز سلاكوير في حزمها و برامجها انها طبيعية ولا لم يطرأ عليها اي تعديل مثلا في واجهات مثل KDE نجدها انها غير معدلة و غير مخصصة عكس ما نلاحظه في بعض توزيعات مثل Kubutnu نجد الواجهة معدلة من ناحية التخصيص و الايقونات مثلا .

السرعة : و سر قوة سلاكوير السرعة و هذا لانها قليلة ادوات و الخدمات التي تشتغل في الاقلاع و اذكر و اؤكد انني كنت استخدم اصدار 14.1 من سلاكوير و كنت مع واجهة Xfce 4 و كانت سعة الرام المستهلكة لم تصل الى 80 Mb .

اكثر توافقا مع رخصة جنو العمومية : سلاكوير تقريبا نقية من برمجيات الغير الحرة و برامج المغلقة او موديلات النواة عكس ما نلاحظه في توزيعات الاخرى و لا ننسى مدير الخدمات Systemd سلاكوير هي توزيعة وحيدة من توزيعات الكبيرة التي لا يتواجد بها .

رأيي الشخصي كمستخدم لهذه التوزيعة لاكثر من 4 سنوات : من رغم انني جربت كثير من التوزيعات الا ان هذه التوزيعة لم افكر بتغييرها و ثبت عليها لانها بها ما احتاج الا غيرها و هي توفر لي كامل احتياجتي من ناحية الامان و ثبات و توفر الحزم و قوة مجتمعها كما انها توجد حكمة و تقول " اذا استخدمت Ubuntu فأنك سوف تتعلم Ubuntu اما اذا استخدمت Slackware فإنك سوف تعلم Gnu/Linux " ان مع هذه المقولة لان سلاكوير لهذا مبدأ مثل Unix و كل اعداداتها ليست ادوات و برامج انما ملفات Shell Scripts .


(zezo) #2

احببت Slackwareساجربها