أهم المصادر للحصول على ألعاب في نظام غنو/لينكس؟


(هلال العامري) #1

بسبب قلة المواضيع التي تتحدث عن الألعاب وعن التعامل معها فقد قررت نقل الموضوع إلى هنا بالاستعانة ببعض المصادر.

هذا موجز: وهو مدخل إلى ألعاب لينكس ،و هل تتساءل من أين تحمل ألعاب لينكس؟ هذه القائمة لأفضل الموارد بحيث يمكنك تحميل ألعاب لينكس الحرة وكذلك لشراء قسط جيد من ألعاب لينكس.

لينكس والألعاب؟ في السابق كان من الصعب أن نتصور هذين الاثنين معا. مع الوقت حدثت الكثير من الأشياء تقدم الوضع وتحسن للأمام ، حاليا هناك الآلاف والآلاف من الألعاب المتاحة لينكس وأكثر يجري تطويرها من قبل كل من الشركات الكبيرة والصغيرة والمطورين المستقلين.

وضع الألعاب على لينكس في الحقيقة تحسن بقوة اليوم وأما الان فلنرى أين يمكنك أن تجد ألعاب لمنصة لينكس وتقوم بمطاردة الألعاب التي ستحبها.

أولا وقبل كل شيء، انظروا إلى مركز البرامج الخاص بتوزيعة لينكس الخاصة بكم (إذا كان لديك واحد منها). في الواقع يجب أن تجد الكثير من الألعاب هناك بالفعل.

ولكن هذا لا يعني أنك يجب أن تقيد نفسك إلى مركز البرمجيات. اسمحوا لي أن أذكر لكم بعض المواقع لتحميل ألعاب لينكس.

  1. Steam

إذا كنت لاعب محنك قديم، فيجب أن تكون قد سمعت عن ستيم، نعم إذا كنت لم تعرف ذلك بالفعل، فستيم متاح على لينكس من بدايات عام 2013 تقريبا، حتى أن هناك نظام تشغيل مخصص للعب المباريات على أجهزة -ستيم أو إس.

steam لديه أكبر متجر ألعاب في لينكس. أثناء كتابة هذه المقالة، لديها بالضبط 3687 لعبة على منصة لينكس وهذا ضخم حقا. يمكنك العثور على ألعاب من مجموعة واسعة من النوع. أما بالنسبة لإدارة الحقوق الرقمية، فإن معظم الألعاب محفوظة بقيود الحقوق الرقمية.

متجر ستيم على جنو
2. GOG

إذا كنت مهتما فقط في ألعاب خالية من قيود الحقوق ،فإن غوغ لديها مجموعة كبيرة جدا من ذلك. في هذه اللحظة، غوغ لديها 1978 لعبة خالية من القيود في مكتبتهم. غوغ هو بقوة لهذا المجال فهو بديل لمساوئ ستيم.

رسميا، ألعاب غوغ لديها دعم عالي لأوبونتو و لينكس النعناع. لذلك، لينكس منت ومشتقاته ليس لديهم مشكلة في تثبيتها. قد يتطلب تثبيتها على توزيعات أخرى بعض الأعمال الإضافية، مثل – تثبيت التبعيات الصحيحة.

متجر غوغ لينكس
3. Humble Store

هذا المتجر هو مكان آخر حيث يمكنك العثور على مختلف الألعاب لينكس. هناك على حد سواء خالية من الحقوق المقيدة. الألعاب حاليا هناك حوالي 1826 ألعاب لينكس فيه.

هذا المتجر يشتهر لسبب آخر على الرغم من أن لديهم برنامج يسمى حزمة إيندي المتواضعة حيث تقدم مجموعة من الألعاب جنبا إلى جنب مع خصم مقنعة لفترة زمنية محدودة. شيء آخر عن المتجر و هو أنه عند إجراء عملية شراء، 10٪ من الإيرادات من الشراء يذهب إلى الجمعيات الخيرية!!، وهذا أمر عالي الإبداع.

المتجر على جنو
4. itch.io

itch.io هو سوق حر لمبدعي ومنتجي الألعاب الرقمية المستقلة مع التركيز على ألعاب الفيديو المستقلة. itch لديها بعض من الألعاب الأكثر إثارة للاهتمام وفريدة من نوعها. ومعظم الألعاب المتاحة على itch.io هي خالية من قيود الحقوق الرقمية.

حاليا، itch.io بها 9514 لعبة متاحة في متجرهم لمنصة لينكس.

متجرهم على نظام جنو
5. LGDB

لغدب هو اختصار لقاعدة بيانات لعبة لينكس. على الرغم من الناحية الفنية ليست متجر ألعاب فعليا، لكن لديها مجموعة كبيرة من الألعاب لينكس جنبا إلى جنب مع معلومات مختلفة عنهم. يتم توثيق كل لعبة مع وصلات من حيث يمكنك العثور عليها.

حاليا هناك 2046 لعبة في قاعدة البيانات. لديهم أيضا قوائم طويلة جدا للألعاب.

المتجر على جنو
6. Game Jolt

لديهك مجموعة مؤثرة جدا مع حوالي 5000 لعبة رائعة في مجموعتهم، وهي من ميزاتها السهولة واليسر للمستخدم البسيط والعادي بشكل سلس واللعب مع التحديث بها أسهل من شربة الماء.

متجر جيم جولت
متاجر أخرى

هناك العديد من المتاجر الأخرى التي تبيع ألعاب لينكس. وأيضا هناك العديد من الأماكن تستطيع أن تجد ألعاب مجانية بها. وهنا اثنين منهم:

  • Bundle Stars: تتضمن باقة النجوم حاليا 814 لعبة لينكس و 31 لعبة.

  • GamersGate : هذا المتجر لديه 595 لعبة لينكس في الوقت الراهن. وهي خالية من القيود الرقمية DRM .متاجر التطبيقات، مركز البرمجيات والمستودعات

    توزيعات لينكس لديها مخازن تطبيقات خاصة بها و مستودعات. على الرغم من أنها ليس كثيرة، ولكن هناك يمكنك أن تجد الألعاب المختلفة أيضا.

هل تعلم أن هناك العديد من الألعاب المتاحة لينكس؟ كيف تشعر حيال ذلك؟ هل تستخدم بعض المواقع الأخرى لتحميل ألعاب لينوكس؟ هل تمتلك حصة مفضلة أخرى وجيدة؟.

منقول من مدونة النظام الحر : https://gnuio.wordpress.com/2017/05/28/212/
أغلب هذا المقال مترجم من هذا المقال : Fantastic Linux Games and Where to Find Them


(saleh oukiki) #2

شكرا لك على المجهود الكبير و الموضوع القيم.