ماذا تعرف عن اجيال لغات البرمجه ؟


(Ahmed Khaled) #1

هناك تصنيف للغات البرمجه او ان صح التعبير اللغات التي نتواصل بها مع الحاسوب.

ساقوم بمحاوله تبسيط الموضوع هنا -ان شاء الله- :

الاجيال :

  1. الجيل الاول : حسنا هي سهله التخمين و معروفه هنا ترقد البيناري او اللغه الثنائيه التي تمثل اعلي فرق جهد في الرقم (1) و اقل فرق جهد في الرقم (2). و واضح للجميع انها ليست للاستخدام الادمي. ولكن قرات ان هناك فرق انقاذ بيانات من اجهزه مدمره يصلون الي هذا المستوي من اللعات. فيدوا ليوتيوبر زار احد مقراتهم

  2. الجيل الثاني : هنا ترقد لغات الاسمبلي و هي اقل مستوي يستطيع الانسان العادي استخدامها لبرمجه برامج, اهم ميزه توفرها الاسمبلي هي الكلمات الانجليزيه :smile: مفهومه و بها اعلي مستوي للتحكم بالموارد الموجوده في الجهاز مثل الرامات و المعالج و كروت الشاشه. و مهمه في مجال الهندسه العكسيه [معلومه تحتاج تاكيد] و استرجاع البيانات ايضاً.


3. الجيل الثالث اللغات عاليه المستوي : حسنا لنبداء في ما نعرف عنهم , تتميز هذه الفئه بانهم يمتلكون ما يعرف بـ انواع البيانات (مثل الارقام و الحروف و بعضهم لا يملك القدره علي الجمل مثل C) وايضاً التعابير, التعابير هي الجمل البرمجيه التي امما انها صواب او خطاء. و يمتلكون م ايعرف بالبرمجه الهيكليه -احاول بقد الامكان الا اذكر مصلحات بالانجليزيه كي تصل المعلومات لاكثر كم من الناس-
حسنا من هم : في الحقيقه هم كثيرون ولكن اقدمهم C, FORTRAN, Pascal و هناك ايضاً تصنيفات داخل هذا الجيل لتشمل لغات مثل C++ -الكريهه- و الجافا.
كما هناك لغات اكثر شهره كبايثون و روبي و هم ايضاً تحت هذا التصنيف (ولكن تلاحط ان هناك اختلاف في الصعوبه و الامكانيات حيث ان اللغات C مثلاً بها تحكم عالي جداً بالذاكره عكس بايثون ولكن بايثون سهله و تستطيع التعرف علي الجمل و الكلمات الخ الخ )

  1. الجيل الرابع : طبقاً لويكبيديا [انظر المصادر] ظهر تعريف هذا الجيل عام 1981 في كتاب Applications Development Without Programmers و هي هناك تقصيمات كثيره هنا حيث تشمل لغات قليله الكود و تحتوي علي اطارات عمل و مكاتب لتقوم بالواجب. كما ان لغات الوصف (declaritive language في حين كانت الترجمه ركيكه) ترقد هنا و لغات اداره قواعد البيانت و غيرها.
    مثل : حسنا معرفتي بهذا الجيل ضعيفه جداً لذالك سانتظر الاخوه يساعدوني ولكن لغات SQLو Oracle Reports و R و MATLAB’s GUIDE ترقد هنا.

  2. و هي الاهم, الجيل الخامس : في الحقيقه ترطحت هذا الموضوع لاناقش هذا الجيل تحديداً, و لماذا بعد العالم عن هذا. وصف ويكبيديا لهذا الجيل كان رائع جداً ولكذالك سأجلبه و اترجمله

fifth-generation languages are designed to make the computer solve a given problem without the programmer.

و الترجمه

لغات الجيل الخامس صممت لتجعل الحاسوب يقوم بحل المسائل بدون مبرمج

في هذا الجيل ترقد لغات الذكاء الاصطناعي و لغات المنطق و بعض لغات البرمجه الوظيفيه (Functional Programming في حال كانت الترجمه ركيكه ).
امثال هذا الجيل : العـــــــــــــــائله العمـــــــــــــــــــــــــــلاق LISP و لغه Prolog و غيرها

في الحقيقه البرمجه بهذه اللغات بها بعض الحماس و المتعه. انها لغات حقاً مدهشه. عائله Lisp بها خواص لتوقوم انت ببرمجه لغه برمجيه لحل بعض المشاكل و العوالق.

خاتمه:

كونك وصلت هنا يعني بنسبه كبيره انك قرات المقال كامل. في الحقيقه المقال كان عباره عن انني كنت ابحث عن معلومه متعلقه بلغات LISP و بعد قليل من البحث تعرفت علي المقال و اجيال اللغات البرمجه, و قلت ان شاء الله اطرحه للمناقشه


(Roaa Salafia) #2

موضوع رائع وجهد مشكور اخى العزيز


(moatez) #3

استفد كثيرا من المعلومات عن الأجيال
لنستفيد من اصحاب الخبرة صراحة لا اعلم الكثير عن الأجيال لكني اعرف لغات لبرمجة ووضائفها واكبر طموح عندي تعلم python:smiley::smiley::smiley::smiley: