مشروع الحكومات العربيه للقضاء على الخصوصيه الشخصيه


(ناصر المجهول) #1

بشرى ساره :point_left: يمكنك الان تغيير الراوتر اذا قمت بفصخ العقد بعد انتهائه, لكن لا اعرف اذا كان هذا في كل البلدان العربيه التي قامت بهذا الفعل سابقا

بعد القيام بالتواصل مع عدد من النشطاء الاعلاميين والاصدقاء في بلدان عربيه مختلفه اتضحت خفايا الISP (مزود خدمه الانترنت) وكيف يقوم بالاحتيال على الناس البسطاء لكي يسرق خصوصيه العوام وبالاجبار الغير مباشر (حاليا).

ساقوم بشرح خطتهم وكل ما عليك ان تقوم بنشرها بين الناس والتحذير من هذه الاعمال التي تسلب حريات الناس.

  • الخطه

سيقوم مزودي خدمه الانترنت (ISP) في بلدك بارسال رسائل نصيه على الهواتف وايضا الاتصال بمن يستطيعون الاتصال به وطبعا عرض اعلانات على الجدران …الخ من طرق الترويج. ومفاد هذه الاعلانات:-

ان هناك عرض تستطيع ان تجعل به اتصالك من X سرعه (ستكون بطيئه وغالبا ما تكون اقل من 20 ميغابيتس) الى X سرعه (ستكون سريعه وغالبا اما تكون 20 او اكثر ميغابيتس يعني ما يقارب 2 ميغا بايت تحميل)

راوتر مجاني

هاتف ارضي مجاني

رسيفر للستلايت مجاني

= كل هذا بفارق زهيد او حتى مجانا.

طبعا الناس سيفرحون بهذا وهو فعلا لمن يقرأ هذا العرض بهذا الشكل الكل سيجيب:-

“ولما لا , من بكرا بشترك فيه”.

وهنا الوقوع بالفخ.

  • الفخ

عند اشتراكك بهذه الباقه:-

1- لا يمكنك استخدام الراوتر الخاص بك مهما كان ثمنه او حمايته كراوتر اساسي (main router). ولكن فقط كنقطه دخول اضافيه (access point). وهذا يعني مهما كانت حمايه الراوتر عاليه ستتبخر وتذهب سدى لان الراوتر الاساسي هو راوتر مزود الخدمه.

2- ماهي مصيبه او مصائب راوتر مزود الخدمه؟

A- انه يستخدم firmware خاص به ويحتوي على backdoor
(باب خلفي (بشكل مبسط) = هو امكانيه دخول شخص معين الى اداه معينه دون الحاجه له الى اخذ اذن المستخدم لهذه الاداه)

فسيوفر ذلك دخول اي شخص ويعبث باعدادات الراوتر الخاص بك (او بالاحرى الراوتر الخاص بهم)

B- الفيرموير نفسه لا يوفر خيارات كثيره للحمايه = واظن هذا واضح لماذا :wink:

C- واحده من الشركات التي اعتمدوا عليها على سبيل المثال هيه شركه سيئه السمعه في توفير الحمايه لمستخدميها D-Link = والسبب ايضا واضح لماذا :wink:. مثال اقرأ هنا.

D- الfirmware مغلق المصدر لا يمكنك تغييره (داخل الراوتر الذي زودوه لك). مثلا تغيير الfirmware الى firmware مفتوح المصدر مثل dd-wrt او OpenWrt او …الخ. والا ستخسر اتصالك بالانترنت.

بل وحتى اضف الى انه لا يمكنك تنصيب firmware شركه D-Link المصنعه للراوتر , لان firmware الخاص بشركه D-Link هو افضل بكثير من الfirmware الخاص بالISP داخل المناطق العربيه (ومع ذلك الفيرفموير الخاص بD-Link متهم بعدم الاهتمام بشكل كامل لامن المستخدم , فلك ان تتخيل مزبله فيرموير مزود الخدمه العربيه).

فقط الfirmware الخاص بهم…

اذا قمت بكسر العقد السابق واستخدام نقطه الاتصال ليست فقط للupnp يمكنك استخدام firmware مفتوح المصدر مثل DD-WRT ويمكنك ان تقوم بالاطلاع اذا كان الDD-WRT يدعم التنصيب على راوترك الحالي من هنا. او قم بشراء راوتر جاهز مع الDD-WRT من هذا الموقع FlashRouters. اجمل راوتر في نظري هو هذا Asus RT-AC5300.

3- الراوتر فيه ثغره تم اكتشافها من قبل مجتمع اسس شرح مبسط عن استخدام الMetasploit Framework واختراق راوتر اتصالات

4- لا يمكنك الرجوع الى الباقه السابقه (ذات السرعه الابطىء مع استخدام الراوتر الخاص بك).

5- ستدفع غرامه ماليه اذا قمت بقطع الانترنت.

6- سيذهب جميع ما يمكن للراوتر جمعه عنك الى سيرفرات خاصه بهذه الحكومات سيكون رابط داخل الراوتر الخاص بك ولا اظن تستطيع تغييره على سبيل المثال:- (او بشكل مخفي , هذا مثال وليس حصر)

http://86.96.241.17:7547/ACS-server/ACS/DXB-OMS-ZO02/1-1-6-555-gponport-600

  • الخطر المحدق بكل فرد يقبع تحت سيطره هذه البلدان/الحكومات

1- طبعا هذا سيؤثر على الخصوصيه بشكل كبير لان الفارق بينك وبين المتجسس سيكون فقط حاسوبك.

2- بما ان الfirmware ليس امن ولم يبنى لان يكون امن فهذا سيعرض اي فرد بان يكون عرضه للمخترقين العاديين وليس بالشرط الحكوميين.

3- خطر اكبر على الصحفيين وحريه التعبير بشكل عام لانه سيتم كشف الكاتبين/القائلين لاي شيء لا يرضي هذه الحكومات بشكل اسرع.

4- الخصوصيه وجدت لتكون شخصيه وتكون انت متحكم بها مع من تريد ان تنشرها ومع من لا تريد ان تنشرها. الانترنت بوقتنا الحاضر هو حياتك وحياتك شيء تخصك انت فقط. ولكن هذه الافعال الخارقه للخصوصيه ستجعل من خصوصيتك اسم اشبه بالفارغ.

5- بما ان الفيرموير الخاص بالراوتر مغلق المصدر , فهناك امكانيه من وجود برامج خبيثه داخله تمكن لها من امكانيه التنصيب بشكل تلقائي داخل جهازك , والنظام المتضرر رقم واحد هو وندوز بلا منازع على الساحه. (لم يتم اختبار ذلك ولكنها هجمه محتمله بشكل نظري).

  • لتفادي هذا الخطر

1- هو ان لا تشترك بهذه الخدمه من البدايه. ولكن انتبه هنا ستقوم بعمليه تاخير اللعبه من الوصول اليك وليس انهائها بشكل نهائي لماذا ؟

لانه بعد وصول اعداد المشتركين بهذه الخدعه عفوا الخدمه الى نسبه لنفترض 70 او 80 بالمئه , سيقوم مزود الخدمه بالدعايه مره اخرى ولكن هذه المره ليس بنفس الفكره الدعائيه الاولى ولكن هذه المره سيقول (على سبيل المثال):-

“ان سرعات الانترنت البطيئه تاخر نمو المجتمعات فحرصا منا على نمو مجتمعاتنا نود ان نعلمكم اننا سنقوم بالغاء اي سرعه تحت الX ميغابيتس لاننا نسهر لارضائكم”

وبهذه او غيرها من الدعاوي الفارغه سيتم القضاء على الجميع (الاجبار المباشر).

2- اوقفوا استخدام انظمه وندوز وماكنتوش, امسحوها من حواسيبكم واستبدلوها بانظمه لينكس.

ومن يقول على سبيل المثال ان لدي بعض الاعمال على وندوز ولا تقوم الا به ما الحل ؟ هنا قم بتنصيب وندوز بشكل افتراضي على الvirtualbox داخل نظام لينكس وانجز اعمالك هناك. او قم بتنصيبه داخل توزيعه Qubes.

ولكن حياتك الشخصيه التي تمارسها مع من تعرف من عائلتك او اصدقائك او قراءه اي شيء تحب قرائته…الخ = استخدم جنو/لينكس.

قد يسال البعض ايضا هناك الكثير من التوزيعات اي واحده نختار للحمايه؟

اقصى حمايه حاليا عن طريقه توزيعه Qubes اعطيت عنها نبذه مختصره تفضل هنا

ولكنها تحتاج الى بعض الخبره في البدايه لكي تتعامل معها فلذا بشكل عام اختر اي توزيعه تناسبك من:-

فهرس تنصيب اشهر التوزيعات خطوه بخطوه

3- هل لينكس وحده سيخفي تصفحي ؟

لا لينكس نستخدمه للحمايه بالدرجه الاولى , واما التخفي يكون بعد الحمايه وهناك عده خيارات للتصفح بشكل متخفي:-

4- الحذر عند استخدام الهواتف النقاله:-

الخيار الاول:- (المفضل)

لا تجعل حياتك الشخصيه تكون متكدسه بالهاتف. لا تستخدم الهاتف الا عند الحاجه, ولا تربطه بالانترنت.

الخيار الثاني:-

استخدم الهاتف لجعل ما تراه مهم من حياتك الشخصيه عليه ولكن:-

  • افضل هاتف مفتوح المصدر وبفكره امن وحمايه خصوصيه المستخدم سينزل هو Librem 5.

  • اذا كنت من محبي الاندرويد استخدم CopperHeadOS. ولكن للاندرويد معضلاته الامنيه اقرأ هنا و هنا.

  • اذا كنت من مستخدمي الاندرويد ولا تستطيع ان تقوم بتنزيل او شراء اي من ما سبق على الاقل قم بربط جميع اتصالات الهاتف بتور عن طريق orbot على سبيل المثال مع الاندرويد.

غير هذه الخيارات السابقه اذن انت داخل في نطاق التجسس عليك لا محاله.

5- لم اتمكن من الحصول على الفيرموير الخاص بهذه الراوترات لانها غير متاحه للتنزيل من الاساس. ولكن اذا تمكن احدكم من الحصول على هذا الفيرموير يرجى الاخبار بذلك فورا لانه قد يوجد احتمال (وان كان ضئيلا) في ايجاد طريقه الى تفكيك هذا الفيرموير وغلق الbackdoor او تغيير مجراه.

6- لا يفضل تنصيب/استخدام Wine على التوزيعه الاساسيه للينكس. اجعله على توزيعه موجوده داخل اله افتراضيه. عن طريق الvirtualbox او الkvm …الخ.

  • بعض دعاوى الفارغين :sheep:

1- هناك من الناس سيقول:- طيب مهي كل الحكومات تتجسس ليش يعني احنا حرام علينا نتجسس ؟

فالجواب هو:-

هل هذا فعل صحيح من الحكومات التي تستشهد بها لنقول هذه قاعده ؟ الاجابه لا.

اضف الى ذلك حكومات العالم التجسسيه مثل امريكا وبرطانيه …الخ لا تقوم باجبار وفرض على مجتمعاتهم باستخدام X او Y من الادوات لكي يجمعوا عنهم المعلومات. بل هم على درايه ان الخصوصيه هي ملك الشخص نفسه ولا يحق لهم الاطلاع عليها. فلذلك هم يستخدمون طرق من بره لبره في جمع المعلومات ولكن لا يجبرون احد على اعطاء معلوماته الانترنيتيه من دون سبب.

اما فعل الحكومات العربيه هو يقوم على اساس اكل الاخضر واليابس وخلط الحابل بالنابل = فتصبح معامله معلومات البريء والمجرم واحده عندهم (اجمع اجمع معلومات وصور وارقام …الخ ولا تكلمني عن خصوصيه هؤلاء لانهم لا يفقهون).

2- القول ان هذا الفعل يمكن الحكومات من المقدره على اللصوص والمجرمين ؟

الجواب = قد قال هذا غيرك ومن حكومات الغرب التجسسيه واجابهم Tor بهذا الجواب (المحتوى بالانكليزي).

انشر هذه المقاله على من تستطيع لكي تعم الفائده بين الناس.

الله يحفظ الجميع.


مشروع الحمايه المتكامله للمستخدم البسيط داخل مواقع الانترنت (بالاخص مجتمع اسس)
ما هي المواقع التي تحفظ الخصوصية ؟
تحول الموقع والمحادثات الى ssl
كتابة قوانين المجتمع
(علي لينكس) #2

م شاء الله, كلام يريح الخاطر جداً ويوصف حالتنا بشكل اكثر من رائع, كلامك صحيح 100%, وللاسف عالمنا العربي منتشر فيه الجهل بخصوص الخصوصية بشكل كبير جداً, وانا كنت من احد الاشخاص الجاهلين ولكن مع مرور الوقت تعلمت والجميع قادر على التعلم ولكن الكسل وقلة الإهتمام من الصديق والعدو في نفس الوقت وهو الإنترنت… على كل حال المشكلة لدينا تكمن في عدم التثقيف بخصوص الخصوصية وإن تم التثقيف فإنهم لن يقومون بإيصال المعلومة بشكل كامل بحيث انهم راح يضعون السبب ان اخذهم على قد عقلهم مايفهمون بالخصوصية ومن هالكلام, على كل حال… بمناسبة firmware الخاص بالمودم الخاص بي, ونفس الفكرة هذه صارت معي مع شركة النصب والإحتيال العالمية STC, حيث انهم قامو بترقية خدمة الإنترنت الخاصة بي من 4 ميقا إلى 20 ميقا وبنفس السعر وعندها واجهتني مشكلة وهي عدم القدرة على الإتصال بالإنترنت وتحادثت مع الدعم الفني ولله الحمد ان كانت المشكلة من ان اسلاك الهاتف او اسلاك الإنترنت إن صحت التسمية لا تدعم اكثر من 4 ميقا وتم إرجاع الإنترنت الى نفس السرعة القديمة, علماً بإننا مشتركين من عام 2008 تقريباً على سرعة 4 ميقا وإلى حد الآن مستمرين… وفي رأيي إذا كنت شخص مهتم في الحفاظ على الخصوصية وكذلك لا تريد بإنهم يعرفون بإنك قمت بتغيير ال firmware, بإمكانك شراء اي مودم اخر من الإنترنت وإستعماله بالإتصال فهناك مودمات عديدة جداً تحتوي على firmware مفتوح المصدر, علماً بإن اغلب ال ISP في العالم العربي, لا يقبل غير المودم الخاص به والسبب كما ذُكر في الموضوع وهو غرض التجسس, لذلك في كل الحالات ينصح بإستعمال Tor دائماً للحفاظ على الخصوصية, اشكرك اخي المجهول على هذه النصيحة والتحذير ويجب تثقيف الآخرين بإرسال رابط الموضوع للجميع, يعطيك العافية, وعذراً على الإطالة… اخوك علي لينكس.


(ناصر المجهول) #3

كل ما ذكرته صحيح , وبالعكس اطاله ممتعه :ok_hand:.

مجرد تغيير الfirmware في هذه الراوترات = لن يعمل الانترنت معك.


(علي لينكس) #4

صحيح كلامك, وهذا مايثبت بشكل اكثر من وضوح الشمس ان السبب في إضافة ال firmware السيئة هو غرض التجسس, غير ان الإجابة الخاصة بتور التي تم ذكرها بالموضوع ولم يتم ترجمتها, سوف اقوم بترجمتها وتوضيحها بشكل مختصر للفهم, تور في الفقرة ذكرت بإن اللصوص او المتجسسين حول العالم لديهم خيارات اقوى من تور, وإن تور فكرته مقدمة للاشخاص العاديين لحماية الخصوصية الخاصة بهم, حيث ان تور يُعتبر خيار جيد للخصوصية وكذلك في نفس الوقت يوجد اقوى منه, فريق تور انفسهم مُستائين بإن يتم إستعمال خدمة تور من قبل المجرمين, ولكن لهذا السبب لا ينبغي بإن يُحجب تور عن العالم ومنع اللصوص من عدم عمل الاعمال السيئة وفي نفس الوقت تور نفسها تقوم بحماية الاشخاص العاديين او المُلاحقين من إنتهاك خصوصيتهم و مكافحة سرقة الهوية والجرائم المادية مثل التعقب وغير ذلك.


(عمار الخوالدة) #5

مع الأسف الناس يعتبرون الخدمة سيئة إذا وقعت في يد الشخص غير المناسب مع أنها قد تكون سلاح ذو حدين ، تخيل أنني دخلت موقع يختص بالبرمجة كانوا يناقشون طريقة لمعرفة أن المستخدم يتصفح الموقع من تور ليقوموا بكتابة كود برمجي يمنع مستخدمي تور من تصفح الموقع !


(علي لينكس) #6

هذا لا يُعتبر سبب بإن يقومون حظر خدمة تور من موقعهم, ومهما كان إن قامو بعمل حظر لخدمة تور فبإمكان تخطي الحظر بخطوات سهلة جداً ومن اسهلها إستعمال OpenVPN فهو يوازي مشروع Tor بما انه مفتوح المصدر وكذلك التشفير فيه قوي جداً, علماً بإن يوجد طُرق اخرى تُمكنك من إستعمال تور حتى لو كان الموقع حاظر الإستعمال, مهما كان فالخدمة قوية جداً ويوجد لها سيرفرات كثيرة جداً, لذلك لن يكون بإمكانهم حظر إستعمال تور بالشكل الكامل, بالمناسبة الموضوع يتكلم عن الراوترات و ال firmware بشكل خاص وليس عن تور :smiley:


(ناصر المجهول) #7

لم افهم المقطع الاول من ما ذكرته.

الISP سيعرف فقط انك تستخدم تور ولكن لا يعرف ما الذي تفعله عند استخدامك لتور.

اذا قام الISP بغلق استخدام تور فاستخدم Tor brigdes. ولكن لم يتمكن ISP او اي حكومه في العالم من حجب او غلق تور.


(أحمد كريز) #8

كلام عير صحيح أبدا

أنا لا أراها ديكتاتورية ،:sweat_smile:
وأيضا غير صحيح كلامك فعندنا أي خدمة إلكترونية تقدم يوقع المستخدم على اتفاقية استخدام لها حتى الاتصالات والأنترنت والاتفاقية أيضا تشمل أي خدمة تقدم مستقبلا، وأيضا عند الاتصال على موظف الشركة فإنهم يعلمونك بأنهم سيسجلون المكالمة أليا.

طيب هذا جيد، لأنه لا ينفع إعطائهم الحرية المطلقة، لهذا المراقبة مهمة.

لا أظن القياس صحيحا، لأن الجرائم التي تحتاج مراقبة اليوم مختلفة عن هذا، أصبحت جدا متطورة بتطور التكنولوجيا وتحتاج أساليب كشف سريعة جدا لهذه الجرائم.
لهذا من الضروري على الحكومة أن تراقب للبحث عن المجرمين.


(أحمد كريز) #9

أرى أن نتعاون مع الحكومات لكي نتمكن من نشر البرامج الحرة بشكل أوسع لا أن نحاربها.


(ناصر المجهول) #10

افضل السكوت على الرد , واترك الحكم للقارىء الذي يعيش بين هذه الحكومات…


(عمار الخوالدة) #11

لا أدري هل قرأت في ردك كلمة نتعاون مع أم أنه خطأ مطبعي وكنت تقصد نقتلع :no_mouth:


(أحمد كريز) #12

أنا أعني كل كلمة قلتها، وقد قلتها عن قناعة تامة.

فإذا كان طريق مجتمع أسس مهاجمة الحكومات فإني سأترك المجتمع من الآن .

لأنه بلا شك :
##سيفشل


(عمار الخوالدة) #13

مع الأسف لا تستطيع أن تهرب من الواقع السياسي فهو مرتبط حتى بالتكنولوجيا ، أما تركك للمجتمع فهو غير مبرر خاصة باختلافك معنا في موضوع واحد ، فيستحيل أن تجد الجميع متفقين على رأي واحد .


(أحمد كريز) #14

لكن يمكننا فصله عنها إذا أردنا :neutral_face:

بل هو مبرر قوي لأن قوانين المجتمع التي اتفقنا عليها تفرض ذلك.


(ناصر المجهول) #15

كل واحد له حريه التعبير في الاطار التكنلوجي/التقني , واذا كانت حريه التعبير في اطار التكنلوجيا تقف سدا منيعا وحكرا على الحكومات الدكتاتوريه فوجب توضيح ذلك وبيانه للناس العوام. وهم من بعد هذا التوضيح لهم الحريه في اختيار هذا التصرف من هذه الحكومات.

اما اللعب من خلف الجدران او من تحت الطاوله على اناس مساكين ليس ذنبهم بانهم لا يعرفون التكنلوجيا ولكن حقهم بان تكون لهم خصوصياتهم وحريه اختيارهم , فهنا وجب توضيح ذلك لهم وبيان الاعيب الحكومات عليهم.

فإذا كان طريق مجتمع أسس مهاجمة الحكومات فإني سأترك المجتمع من الآن .

هذه حريه شخصيه انا لا استطيع التدخل فيها.

لأنه بلا شك :
سيفشل

هل تعرف موقع عربي او غير عربي يبين للناس مخاطر والاعيب الحكومات عليهم وفشل ؟ بالعكس هذه احد طرق النجاح وتسلق سلمه بسرعه بل حتى بمشيئه الله سيكون هذا المجتمع رقم واحد لانه يناصر المظلومين ويكون لسان حال قضيتهم في اطار التكنلوجيا والعلم التقني.

بل هو مبرر قوي لأن قوانين المجتمع التي اتفقنا عليها تفرض ذلك

لم نتفق على السكوت ومناصره الظالم على المظلوم وان كان الظالم حكومات باسرها في مجال التكنلوجيا الحره.

الموضوع ليس سياسي بحت, تكنلوجي بالدرجه الاولى ولكن اللاعب الاساسي فيه هيه الحكومات الدكتاتوريه العربيه.

حاولت جاهدا ان اجد كلمه واحده من عقل واعي فيما ذكرته حول احقيه الحكومات في التجسس فلم اجد. فاللاسف انت تجبرني بان اقول:-

انت من الناس الذين تعشقهم الحكومات الدكتاتوريه بان يحكموه.


(أحمد كريز) #16

الحكومة التي تريدها غير موجودة أصلا ولم تكن موجودة أبدا ولن تكون.

لأن الحكومة التي لا تراقب شعبها تكون حكومة ضعيفة.

بلا شك لها أعداء بينهم كيف تكتشفهم ؟

الحكومة التي لا تبالي بهؤلاء الأعداء بدافع الخصوصية حكومة ضعيفة لا تستمر أصلا …
ولا تلبث إلا فترة يسيرة وبعدها تنقلب الأمور إلى عدم وجود حكومة … أي عدم وجود قوانين أو أنظمة … وبهذا يتم دمار هذا الشعب الذي وصفته بالمسكين …

لا يوجد حكومة أبدا إلا وتراقب شعبها وهذا الأمر لن يتغير أبدا أبدا أبدا …


(علي لينكس) #17

كلامك صحيح في جزء وفي جزء آخر… الاخ المجهول عارف ومقتنع بأن الحكومات لها الاحقية على ان تقوم بالمراقبة ولكن لا تقوم بإنتهاك الخصوصية, بحيث انها تنتهك خصوصية المجرم والمسكين فيعتبر شيء غلط اساساً, فمثلاً تخيل بإنك في مدرسة وهناك بعض الطلاب المشاغبين قامو بتكسير نافذة فصل من الفصول, هل من أحقيت المدير ان يقوم بمخاصمة جميع الطلاب وان يقوم بإستدعائهم في مركز الشرطة ؟ طبعاً لا, هذا الي هو يبي يوصله, هم يستغلون الجهل والتعبير عند الناس الضعفاء للمراقبة وإنتهاك الخصوصية بدون اي سبب مُبرر, على سبيل المثال لماذا لا يعملون فكرة بإن يقومون بمراقبة وإنتهاك خصوصية الاشخاص الذين لهم سوابق من قبل من اعمال الإجرام خصوصاً في العالم الحقيقي او العالم التكنولوجي ؟, هنا يكمن السبب الرئيسي وراء هذا الموضوع, الموضوع لا يتدخل بالسياسة بشكل كامل, هو فقط تدخل بالسياسة من الناحية التكنولوجية, انت فهمت الموضوع غلط وإستعجلت بالحكم, إن كنت لم تفهمه بإمكانك قرائته مراراً لكي تفهم القصد منه, على كل حال نشكر الاخ المجهول على مثل هذه المواضيع الرائعة وإهتمامه بنجاح مجتمع أُسس, شكراً جزيلاً.


(أحمد كريز) #18

طيب هم هذا ما يفعلونه أصلا، :speak_no_evil:

صحيح أنهم يسحبون المعلومات من الجميع ويخزنونها لديهم، لكنهم لا يستعملونها إلا ضد الشخص المشكوك بأمره، أو عند معرفة شخص يهدد الدولة.

قد تختلف التقنيات في المراقبة والبحث عن الجرائم .

لكن لا أتوقع أن حكومة يمكنها مراقبة الملايين من الناس دفعة واحدة خصوصا في زمن الاتصالات التي لا تتوقف في جميع أشكال الاتصال اليومية.


(ناصر المجهول) #19

كلام اخونا علي فعلا ما وددت ان اوصله للجميع , ما شاء الله برافو سينيو علي لينكس :clap:.

لأن الحكومة التي لا تراقب شعبها تكون حكومة ضعيفة.

العباره غير دقيقه , قلي كيف كان الناس يحكمون قبل فقط 100 سنه ؟ الانترنت لم يستخدم بهذا القدر من الاستخدام الا قبل فتره وجيزه حتى اقل من 10 او 15 سنه بحيث يدخل في كل مجريات الحياه.

انت تخلط بين الجهد الاستخباراتي في القبض على المجرمين والتجسس على الناس. هذا شيء وهذا شيء ثاني.

كذلك اريد ان اضيف بعض الاضافات لترى مدى سخريه التجسس على الجميع:-

1- من قال ان الحكومات هي خير مكان لتأمين معلوماتي ؟

مثل ما يوجد هكريه لدى الحكومات كذلك يوجد هكريه لدى حكومات اخرى مضاده للحكومه التي تحكمك وهذا يهكر ذاك (مثل امريكا والصين). وايضا هناك هكريه من داخل البلد يقومون بتهكير الحكومات واستخراج مئات الجيجا بايتز. فاذن معلوماتي ليست امنه بوضعها عند اناس اخرين.

2- فكره وضع حياتك بيد اخرين هذه وحدها غير منطقيه لماذا؟

لانه اساسا لماذا اعطي الاحقيه لاي شخص ولو ابي او امي بان يراقبني 24 ساعه ؟

ستقول لان الحكومات تريد ان تحميك فلذلك تريد ان تراقبك؟

هذا الادعاء مضحك وفيه ردود:-

A- من قال اني ساكون محمي من المجرمين اذا كان شخص يراقبني 24 ساعه ؟ لان المراقبه 24 ساعه هيه ليست عينيه على كل شخص , بمعنى انك ستجلس 25 مليون سوري ليراقب 25 مليون سوري وعدد الشعب كله لا يتجاوز ال25 مليون نسمه ؟؟؟!! شيء غير منطقي , ولكن ستقوم بتسجيل كلشيء وبعدها تقول اها هذا اتى هنا وهذا ذهب هناك …الخ = اذن انت لم تحمني في المقام الاول من الموت !!

B- معلوماتي ال24 ساعه من قال هيه في مامن ؟ من قال انه لن يستخدمها احد لمهاجمه اخواني او اخواتي ؟

C- من له الحق في الاطلاع على صور اهلي وخاصه النساء منهم وهن غير محتجبات ؟ الله سبحانه وتعالى حدد بالقران من يرى النساء وهن غير محتجبات , ولا اسم واحد في الايه يكون “والغرباء في حاله خاصه” او “الحكومات” , مع العلم يوجد حكومات اسلاميه منذ نشوء الاسلام ومع ذلك لم يحلل الله الاطلاع على ما يفعله المسلمين.

اللهم اذا تعترف ان حكومتك لا تحكم بشريعه الله فهذا امر ثاني … :wink:

3- الحكومات تدعي اذا اخذنا معلوماتك سنحميك صح ؟ طيب وانا ادعي نفس الادعاء واقول اذا اخذت معلومات الحكومه وراقبتهم 24 ساعه ساحميهم مثلا ساخلصهم من الجواسيس والمخادعين الذين بينهم :grinning:. (شفت كيف دعاوي فاشله بانه اذا اخذت معلومات الناس ستحميهم او ستكون حكومه قويه)

4- الحكومات مكونه من مجموعه من البشر لديهم فكره معينه ليحكموا بها الشعب , طيب هنا مشكله لماذا ؟ لانهم بشر , طبعا بشر هل تريدهم ملائكه ؟ اهااا شكرا على الاجابه انتهم الحتوته.

بمعنى انه يوجد حكومات ظالمه وحكومات فاشله مهما فعلت وحكومات خبيثه …الخ صح ؟ اه صحيح , اذن كيف تريدني ان استأمن معلوماتي ومعلومات اهلي عندهم ؟؟

5- فعلا اريد اسأل هذا السؤال لترى مدى سخافه ادعاء ان الحكومه لها الاحقيه في اخذ معلوماتي.

لماذا انا لا يحق لي ان اخذ معلومات الحكومه بينما هم يحق لهم ذلك ؟ صدقني اي اجابه ستجيب عليها سيكون لها رد وتوجد فيها خلل وعله يرد عليها بنفس المنطق الساذج.

6- هل سب وشتم قائد ظالم وهي كلمات على اسطر يؤدي ذلك بالانسان الى الاعدام ؟ اذا ستقول نعم = هذه هيه الدكتاتوريه التي نتحدث عنها , واذا قلت لا , اذن كيف سيحمي هذا القائل نفسه ؟ من حق كل انسان ان يصحح مسرى انسان اخر ان استطاع الى ذلك سبيلا فبالله ما تقلي كيف ستصحح ذلك لحكومه دكتاتوريه ؟

7- بما انه يوجد حكومات كاذبه ودكتاتوريه على شعبها مثل الحكومات العربيه , اذن كيف سينقل الاهالي معاناتهم وطلب العون والاغاثه على هذه الحكومات بدون مكالمات مشفره او تخفي ؟؟ هناك حكومات يوجد فيهم شخصيات رفيعه المقام ولكنها كاذبه ومفتريه على الاخرين طيب كيف ستشتكي عليه لفلان وعلان دون ان يعلم اذا فرضنا انك مراقب 24 ساعه ؟

اظن هذا يكفي في التحدث حول هذه النقطه والكل يعلم ان التجسس شيء والمخابرات شيء اخر.

لا توجد مشكله في ان تلاحق فلان وعلان بطرقك الخاصه , ولكن ان تجعل كل الشعب تحت مايكروسكوب واحد هنا يبدأ الخبل والجنون.

وهذا ما فعلته الحكومات العربيه الدكتاتوريه في اغصاب الناس على استخدام ادواتهم التي سيجمعون منها معلومات الناس الشخصيه وبدون علم واستشاره الناس , فعلا سيحسدكم العالم على هذه الديمقراطيه ويعتبر هذه الافعال افعال انسانيه رائعه وحكومه قويه …فعلا…


(علي لينكس) #20

كلام صحيح جداً وواقع اليم كذلك, للاسف الحكومات العربية دون تحديد تعمل نفس الامر الي ذكرته وبالضبط, فمثلاً نحن نعلم بان الاشخاص بالدول الاخرى مُراقبون ولكن لا يُنتهك خصوصياتهم, فمثلاً هل سمعت شخص من امريكا قامت الحكومة بسحب جميع الصور الخاصة به لكي يحمونه ؟ طبعاً لا, طبعاً جميعنا يعلم بان NSA هي مكانها الولايات المتحدة… لكن هل عمرك سمعت ان NSA راحت لشخص بريئ وسحبت كافة معلوماته وانتهكت خصوصيته ومن هالامور بدون التعمق طبعاً نجعل الكلام سطحي لكي لا يكون الموضوع سياسي, لذلك نرى NSA تُلاحق (( المجرمين )) بطرقها الخاصة وتنتهك خصوصياتهم للوصول إلى ادلة قطعيه بانه متورط في مشكلة معينه… الحكومات العربية يسرقون الصور وينتهكون خصوصية المسكين والمجرم معاً وغير كذا عندما يمر اسمك مرار الكرام امام القضية او مجرد الشك بانك معهم يتم محاكمتك… فهل إنك تقدر تثبت ان هذا الشيء غير ديكتاتورية, وانا مُتاكد بإنك لو كنت خارج هذه الدول العربية سوف تعبر عن رأيك بكل حرية والقول بإنها ديكتاتورية ولكن بإنك تحت اراضيها لن تقول رأيك والسبب هو الخوف من سجنك او إعدامك اساساً… لاحظ اني بالاعلى عملت اقواس لكي تفهم الفكرة :grinning:, شكراً لك اخي ناصر على الإهتمام وتزويدنا بخبراتك :clap: