أي هاتف اندرويد تشتري؟

اندرويد
امن_المعلومات
نكسس
سيانوجين
الأوسمة: #<Tag:0x00007fe45c3178e0> #<Tag:0x00007fe45c3174d0> #<Tag:0x00007fe45c316c10> #<Tag:0x00007fe45c316aa8>

(فهد الدريبي) #1

بسم الله الرحمن الرحيم

في هذا الموضوع سأطرح وجهة نظري الخاصة والتي تتركز على الناحية الأمنية لهواتف الاندرويد.
تامين الهاتف في هذه الايام اصبح اهم من تامين بقية الاجهزة الشخصية وحتى في كثير من الاحيان اهم من الحاسوب الشخصي والسبب أن المعلومات التي تحتويها تلك الهواتف تكشف الكثير عن هويتك وموقعك ومن هم اصحابك ومتى تنام ومتى تذهب للعمل …الخ إضافة الى كلمات السر والحسابات الشخصية الاخرى التي تستخدم كتطبيقات داخل الجهاز.

###سبب المشكلة
الكل يسمع ويرى عن المشاكل الامنية التي تتعرض لها هواتف الاندرويد والسبب في الغالب هو استخدام أجهزة بإصدارات قديمة من نظام الاندرويد وغير مرقعة امنيا والسبب هو اهمال تلك الشركات وعدم اكتراثها بزبائنها وهمها الاكبر هو بيع الاصدار القادم من الجهاز.

###الحل
تبنت قووقل في العام الماضي سياسة التحديثات الأمنية الشهرية وهي سياسة رائعة جدا وتتبعها الانظمة الكبري مثل توزيهات خوادم اللينكس (ريدهات و سينتوس …الخ) وحتى ابل ليس لديها مثل هذه السياسة بل تصدر تحديثاتها مع ترقيات النظام ولا تقوم باصدار رقع صغيرة مما قد يؤخر الترقيع الى شهور في بعض الاحيان.

تطبق قووقل تلك السياسة على جميع أجهزة النكسس التي لازال في فترة الدعم وكذلك تتبعها سيانوجين في اصداراتها الليلية لان قووقل تدمج تلك الترقيعات في مصدر اندرويد المفتوح AOSP

كما وعدت شركات مثل سامسونق وLG (لا اذكر البقية) بعمل نفس الشيء لكن لا اعلم مدى التزامهم بذلك. (سامسونق لديها صفحة تبين الاصدارات الامنية :+1: http://security.samsungmobile.com/smrupdate.html)

مع ذلك فوقت التحديث يختلف، اذ قووقل تبدا باصدارة لاجهزة النكسس وبعد الترقيع تقوم بتحديث مشروع اندرويد المفتوح فيصبح متوفرا للجميع وتحديثات سيانوجين الليلية هي الاسرع في اضافته (لانها ليلية ولا تحتاج الى اختبارات مكثفة) بينما يتاخر مصنعو الاجهزة الاخرين في اعتمادة وارسال التحديثات للاجهزة بسبب الاضافات التي يضعونها في النظام وكذلك حاجتهم لعمل اختبارات.
فترات التأخير بين الصدور والتحديث تكون في أسابيع وقد تمتد لأكثر من شهر. فسامسونق مثلا قد أصدرت تحديث شهر يناير بينما أجهزة النكسس وصلها تحديث شهر فبراير

###ما ذا عليك ان تعمل؟
نصيحتي الخاصة للجميع إذا كان جهازك يعمل بنظام قديم (قبل مارشميلو) ان تقوم بالبحث عن تحديث و إذا لم يوجد له بسبب توقف الشركة عن دعمه فابحث إن كان يوجد له دعم رسمي من سيانوجين http://wiki.cyanogenmod.org/w/Devices (تأكد من وجود إصدارات ليلية للنسخة رقم 13 او 13.0 فهذه هي اندرويد 5 مارشميلو)

  • قد تجد رومات مطبوخة كما يطلق عليها من قبل افراد لاينتمون لسيانوجين لا استطيع التوصية بها لأنه قد يصعب الوثوق بمصمميها او التزامهم بتحديثها.

###فحص الجهاز
توجد تطبيقات كثيرة لفحص الثغرات في الاندرويد لكن اغلبها كذب، لكن هذا تطبيق من شركة امنية قامت باكتشاف احدى الثغرات الخطيرة في نظام الاندرويد وعملت هذا التطبيق ليفحص وجود تلك الثغرة، https://play.google.com/store/apps/details?id=com.zimperium.stagefrightdetector
قم بتجربة هذا التطبيق واذا كان الناتج باللون الاحمر فجهازك في خطر.

###مالعمل اذا كان جهازي بلا دعم
إذا لم تجد لجهازك تحديثات رسمية ولا من سيانوجين فانصح من يستطيع بشراء جهاز جديد
إذا كنت مقتدر ماديا فعليك بأجهزة النكسس و إلا فتوجد بدائل حاليا بمواصفات جيدة ورائعه أحيانا وتعمل بتوزيعة سيانوجين بشكل رسمي https://cyngn.com/get-cyanogen-os

احد الأجهزة الرائعة حسب ما سمعت هو جهاز لينوفو الجديد ZUK Z1 ولعل الأخ @Root يفيدنا اكثر عن هذا الجهاز

  • هل لديك تجارب مع أجهزة تصلها تحديثات بشكل سريع؟ أو شركات لا تعترف بالتحديث حتى لأجهرتها الحديثة؟ شاركنا خبراتك…