سلسلة دروس أردوينو

اردوينو

(Abdulrahim Al-maawali) #1

بسم الله الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم وبإذن الله سوف نبدأ تعليم أردوينو بداية للتعرف على مقدمة عن أردوينو إضغط هنا

وسوف يكون الشرح عن طريق المحاكاة للمعرفة إضغط هنا



في هذا الدرس سوف نتعرف على :

1.معرفة مكونات أردوينو
2. شرح برنامج Arduino IDE

مكونات أردوينو.

1.رقم شريحة (IC) المستخدمة : ATMEGA328P
2.عدد المخارج (Digital) المستخدمة : 14 مخرج وجمعيها ذات شحنة موجبة
3.عدد مخارج (Analog) المستخدمة : 8 مخارج وأيضا موجبة الشحنة
4.عدد مخارج (PWM)الموجوده في مخارج (digital) المستخدمة: 6 مخارج


  • Arduino Uno

    1.رقم شريحة (IC) المستخدمة : ATMEGA328P
    2.عدد المخارج (Digital) المستخدمة : 14 مخرج وجمعيها ذات شحنة موجبة
    3.عدد مخارج (Analog) المستخدمة : 6 مخارج وأيضا موجبة الشحنة
    4.عدد مخارج (PWM)الموجوده في مخارج (digital) المستخدمة: 6 مخارج

الإختلاف بين أردوينو نانو و أردوينو أونو بسيط جد


  • Arduino Mega 2560

    1.رقم شريحة (IC) المستخدمة : ATMEGA2560
    2.عدد المخارج (Digital) المستخدمة : 54 مخرج وجمعيها ذات شحنة موجبة
    3.عدد مخارج (Analog) المستخدمة : 16 مخارج وأيضا موجبة الشحنة
    4.عدد مخارج (PWM)الموجوده في مخارج (digital) المستخدمة: 15 مخارج

المكونات الداخلية لأردوينو اونو


بعد ما تعرفنا على أهم لوحات أردوينو الأن دور التعرف على برنامج Arduino IDE

واجهة البرنامج


الأيقونات





###والسلام عليكم ونشكر الاخر (@almuez ) على التصميم المذهل


(اكرم عبد السلام) #2

شرح موجز و بسيط واصل بارك الله فيك


(Abdulrahim Al-maawali) #3

إن شاء الله اخي:kissing_heart:


(Abdulrahim Al-maawali) #4

السلام عليكم ورحمة الله، أما بعد

نبدأ على بركة الله في الدرس الثاني من دورة اردوينو


في هذا الدرس سوف يشاركنا أخي العزيز (@Security_507)

بعد ما تعرفنا كيفية الدخول الى محاكاة اردوينو والتسجيل عليه نبدا


في هذه الصورة سوف نتعرف على شريط القوائم
:one: هنا علامة إستفاهم وتفيد إذا كنت تحتاج الى مساعدة
:two: في هذه الأيقونة يتم فيها إعدادات مثل تغير إسم العمل وإضافة وصف
:three: في هذه الأيقونة يمكنك منها تحميل العمل الذي قمت به
:four: اما هنا فإنه يتم تعديل للرسم البياني ويمكن إدراج نص لمساحة العمل
:five: في هذه الايقونة معرفة الرسم الفيزيائي للدائرة الكهرباية
:six: اما هنا للعمل دوائر كهربائية

هذه صورة رقم :one:

هذه صورة رقم :two:

هذه صورة رقم :three:

هذه صورة رقم :four:

وهذه صورة رقم :five:


:one: في هذه الايقونة بدأ التنفيذ للعمل الذي قمت به
:two: في هذه الايقونة يمكنك اضافة الادوات الألكترونة مثل(اردوينو…مقاومات…مصابيح…الخ)
:three: في هذه الايقونة عندما تقوم بإضافة اداة تحتاج الى برمجة مثل أردوينو بهذه الايقونة تقوم ببرمجتها
:four: زر تكبير او تصغير
:five: زر التدوير


هذه عبارة عن لوحة توصيل إلكترونيه تسطيع من خلالها ان تصمم دوائر كهربائية بها اسلاك أفقية واسلاك عمودية وتسمى Breadboard للمعرفة المزيد اضغط هنا

وهذه الصورة توضح التوصيلات الداخلية للاسلاك، نلاحظ في الرقم 1 و 3 ان السلك ممتد بشكل عرضي وعادة ما تستخدم لتوصيل سلك التيار الكهربائي (الشحنة الموجبة والسالبة) اما في الرقم 2 فهي متصلة بشكل عمودي وتستخدم لتوصير المكونات الإلكترونية مثل مقاومات و مصابيح LED وغيرها


بعد ما تعرفنا على الموقع وبعض مميزاته نأتي بتطبيق

اولا إضافة مصباحين LED و بطارية 9 فولت إتبع الخطوات من 1 الى 4

بعد ذلك قم بتركيبهن على نحو التالي و من ثم إضغط Start Simulation لبدء المحاكات

نلاحظ أن LED إشتغل لكن إحترق بسبب الفولت العالي إذ ان مصابيح LED لاتحتمل سوى تيار لا يزيد عن 3فولت وبعضها اقل كذلك (حسب لون المصباح) ولإستخدامها نحتاج إلى استخدام مقاومات لخفض شدة التيار، هذا مثال بسيط على عمل دائرة كهربائية صغيرة

في هذه الصورة يتبين لنا اقطاب LED كما يمكن التعديل على لونها وتخصيص الإسم، وحان الآن وقت الأردوينو الرهيبة

لإضافة أردوينو إتبع الخطوات

تمت إضافة الأردوينو

:one: إضغط Code Editor للدخول على محرر النص البرمجي لبرمجة الإردوينو بعد إضافتها

:two: هنا في هذا الجزء من برنامج الأردوينو في void setup() { .... } تتم عملية تعريف المدخلات او المخرجات وتهيئتها

:three: اما في loop() {....} فيتم كتابة العمليات التي ستعمل بشكل مستمر.


و انتظرو الدرس الثالث الذي سوف سنبدأ فيه تجارب الأردوينو وبرمجتها، و لمن لديه أي إضافة او تعديل فليشاركنا بها ولا ننسى فضل الاخ الكريم (@Security_507) الذي قام بمساعدة مذهله والسلام عليكم


محاكاة أردوينو Arduino
#5

ما شاء الله تبارك الله ,
مبدع بكل ما تعنية الكلمة
اتمنى لك التوفيق واتمام هذة الدورة


(Abdulrahim Al-maawali) #6

إنته المبدع لولا الله ثم انت ما كنت اتممت هذا درس شكرا لك اخي الحبيب :kissing_heart:


(Abdulrahim Al-maawali) #7

##السلام عليكم ورحمة الله، أما بعد

###نبدأ على بركة الله في الدرس الثالث من دورة اردوينو

في هذا الدرس سوف نبدأ ببرمجة اردوينو مع التوصيلات الكهربائية


بعد ما قمنا بإضافة اردوينو على مساحة العمل نأتي لعمل أردوينو بشكل تطبيقي مع شرح البرمجة نقوم بإضافة LED و المقاومة Ω 330


لتغيير إعدادات المقاومة

يمكن التعديل على قوة المقاومة وتخصيص الإسم


  • والان توصيل المقاومة وLED على لوحة اردوينو على الشكل التالي :

  • الذهاب الى code editor وكتابة النص البرمجي التالي :

  • وفي النهاية نضغط على Start


بعد ما إنتهينا من تشغيل المصباح على اردوينو لنأتي على عمل إشارات ضوئية بالاردوينو :heart_eyes:

نحتاج الى :

1- ثلاثة مصابيح (LED) أحمر أخضر أصفر
2-ثلاث مقاومات بقيمة 330 اوم
3-لوحة اردوينو مع الاسلاك


  • بعد ذالك نقوم بالتوصيل على الشكل التالي:

  • بعد الإنتهاء كتابة الكود البرمجي لتشغيل الاشارة الضوئية على الشكل التالي:

_يمكنك التطبيق على جميع الادوات الإلكتورنية التي تعمل على OUTPUT مثل LED في إضاءة على البرمجة السابقة :point_up_2: في تشغيلها


  • وأخيرا بعد ما إنتهينا من تشغيل المصباح نأتي الى المتغيرات

ما معنى المتغيرات في برمجة اردوينو

هي عبارة عن مساحة في الذاكرة نحتجها في تخزين قيمة المتغير فمثلا لديك علبة تحتوي على ماء بعد ذلك قمت بسكب الماء وتعبئة العصير في العلبة ولكن العلبة لم تتخير إنما تغير المحتوى فيها كذلك المتغير في أردوينو عندما يصبح لديك مصباح وقمت بتسمية في المتغير على انه مصباح اخضر وفي المخرج 3 وبعد الوقت قمت بتغير المخرج الى 10 إذن لاتحتاج الى تغير التسمية فقط المخرج.

ما فائدة المتغير ؟

الفائدة من المتغير عندما يصبح لديك كود بحجم كبير عند تنفيذ مشروع ما وقمت بتغير مخرج الأدة الإلكترونية فإنك فقط تقوم بتغير قيمة المتغير ولاتحتاج بتغير الكود كامل.

انواع المتغيرات في اردوينو:

نأتي الى طبيق المتغيرات على اردوينو

  • نحتاج الى :
    1-مصباح LED
    2-مقاومة 330 اوم

نقوم بالتوصيل على الشكل التالي :

بعد ذالك نأتي الى إضافة المتغير في البرمجة:

int LED=3; // تسمية منفذ رجل digital 3 بكلمة LED
void setup() {
  pinMode(LED,OUTPUT); // LED كمخرج 

}

void loop() {
 digitalWrite(LED,HIGH); // رفع جهد LED من 0 الى 5 (إضاءة LED)
delay(1000); //تأخير ثانية
digitalWrite(LED,LOW); // خفض جهد LED من 5 الى صفر (سينطفى LED)
delay(1000);
}

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكرا الاخ @almuez على المبادرة بالتصميم


(Abdulrahim Al-maawali) #8

السلام عليكم ورحمة الله، أما بعد

نبدأ على بركة الله في الدرس الرابع من دورة اردوينو

في هذا الدرس سوف نتعرف على الجملة الشرطية في اردوينو


ما معنى الجملة الشرطية ؟

الجملة الشرطية مهم في عالم البرمجة وتستخدم بشكل كبير. وهي تعني عند تحقق من الشرط يتم تنفيذ امر ما فمثلا عندما يتحسس جهاز الإنذار للحريق يتم إصدار صوت لتنبيه.

سوف نقوم بتجارب عدة للجملة الشرطية في اردوينو نبدأ بجملة شرطية واحدة

نحتاج الى:

1-مصباح LED
2-مفتاح او قفل
3-مقاومة 330 Ω و 10 kΩ

نقوم بالتوصيل على الشكل التالي :

بعد ذلك نقوم بكتابة البرمجة التالية :

int LED=2;     //تسمية منفذ 2 بLED
int button=4;  // تسمية منفذ 4 ب button

void setup() {

pinMode(LED, OUTPUT);   // تحدبد منفذ LED كمخرج
pinMode(button, INPUT); // تحديد منفذ button كمدخل
 
}


void loop() {
  
 if(digitalRead(button)==HIGH){  //تفعيل الجملة الشرطية عند الضغط على المفتاح
 digitalWrite(LED,HIGH); // إضاءة مصباح LED 
 delay(2000);  // تأخير ثانية
 }

                       
}

بعد الإنتهاء من إنشاء جملة شرطية واحدة نبدأ بجملتين شرطيتين

نحتاج الى:

:one:مصباح LED
:two:مفتاح او قفل (2)
:three:مقاومة 330 Ω و 10 kΩ

نقوم بالتوصيل على الشكل التالي:

بعد ذلك كتابة البرمجة التالية:

int LED=2;     //تسمية منفذ 2 بLED
int button_ON=3;  // تسمية منفذ 3 ب button_ON
int button_OFF=4; //تسمية منفذ 4 ب button_OFF
void setup() {

pinMode(LED, OUTPUT);   // تحدبد منفذ LED كمخرج
pinMode(button_ON, INPUT); // تحديد منفذ button_ON كمدخل
pinMode(button_OFF, INPUT); // تحديد منفذ button_OFF كمدخل 
}


void loop() {
  
 if(digitalRead(button_ON)==HIGH){  //تفعيل الجملة الشرطية عند الضغط على المفتاح
 digitalWrite(LED,HIGH); // إضاءة مصباح LED 

 }
 if(digitalRead(button_OFF)==HIGH){ // تفعيل الجملة الشرطية عند الضغط على المفتاح الثاني 
 digitalWrite(LED,LOW); // تغير قيمة فولت الى 0 وبذلك سينطفى LED
 }

                       
}

وأخيرا الجزء الأخير من الجملة الشرطية وهيه امر else الذي يستخدم عند عدم حدوث الشرط المطلوب
فمثلا عندما يحدث الحريق يقوم جرس الإنذار بالتصفير واذا لم يحدث جرس الإنذار لا يصفر نأتي الى التطبيق العملي

نحتاج الى:

1-مصباح LED
2-مفتاح او قفل
3-مقاومة 330 Ω و 10 kΩ
نقوم بالتوصيل على الشكل التالي:

بعد ذلك كتابة البرمجة التالية :

int LED=2;     //تسمية منفذ 2 بLED
int button=4;  // تسمية منفذ 4 ب button

void setup() {

pinMode(LED, OUTPUT);   // تحدبد منفذ LED كمخرج
pinMode(button, INPUT); // تحديد منفذ button كمدخل
 
}


void loop() {
  
 if(digitalRead(button)==HIGH){  //تفعيل الجملة الشرطية عند الضغط على المفتاح
 digitalWrite(LED,HIGH); // إضاءة مصباح LED 
 }
 else{digitalWrite(LED,LOW); //عند عدم حدوث الشرط المطلوب سوف ينطفئ LED

 }                      
}