الهاكر الأخلاقي


(‫عبدالرحمن الحارثي‬‎) #1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

قرأت قبل فترة بعض الشيء عن الهاكر اﻷخلاقي وفوائده لنا مع عدم استغلاله في غير ما يهدف إليه، وعرفت من بعض المواضيع أن هناك مواقع تقدم لك دورات تدريبية عن هذا العلم الذي يحفظ لك أولاً خصوصيتك ويحمي بياناتك لكن تجدها مواقع أجنبية، وللأسف لا تجد في هذا المجال شيء احترافي إلا في المواقع اﻷجنبية إلا شيء لم أطلع عليه باللغة العربية بشكل راقي وسلسل… لذا أحببت أن تشاركوني الرأي في ما مر عليكم في خبرتكم وتوصليها لنا بالشكل المبسط كي ندخل في هذا المجال للوصول للحماية المطلوبة لبياناتنا …

سائلاً المولى عز وجل أن يضع فيما طرحتم البركة ،،،


(فهد الدريبي) #2

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

الهاكر الأخلاقي ليس مجال تخصص او تقنية، إنما هي شهادة تقدمها شركة أمريكية وللحصول على تلك الشهادة تحتاج ان تجتاز اختبارهم وهناك معاهد كثيرة تقدم دورات إعدادية وكذلك اختبار معتمد اذا اجتزته تحصل على الشهادة.

التسمية تجارية، وعمليات الاختراق المستخدمة هي نفسها التي يقوم بها الهاكرز المفسدون، لكن علم الاختراق مثل الكثير من العلوم تستطيع استغلالها في الخير والشر.

الشهادة تفيدك عند التقديم على وظائف امنيه، فهي تبين لهم انك على اطلاع وخبرة في المجال الأمني، لأنك لا تستطيع ذكر “خبراتك” في مجال الاختراق في سيرتك الذاتية (تخيل انك تكتب خبراتك في ذلك المجال: اخترقت موقع الشركة الفلانية و دمرت بيانات 20 حاسوب وكسرت حماية 3 العاب)

انا حاصل على تلك الشهادة و اختبارها ليس صعب لمن لديه خبرة تطبيقية في المجال الأمني، كما توجد مواقع تقدم دروس ونماذج من الاسئلة التي تطرح في الاختبار، الأسئلة بالانجليزية طبعا ولا اعتقد انه توجد نسخة عربية منه.

اما اذا كان هدفك هو فقط تعلم ذلك المجال لاجل حماية خصوصيتك وبياناتك فتعلم الاختراق العادي واستخدمة في مجالات حسنة. اذ توجد مسابقات امنية غالبا بين الجامعات هدفها حث وتطوير التعليم الامني بشكل اخلاقي. كما يوجد مختصين امنيين عرب على الانترنت (تويتر ومنتديات ومدونات) يمكنك التعلم منهم (انا احدهم :slight_smile: )

انا شخصيا انوي تنظيم مسابقة امنية لكن احتاج وقت وكذلك مساهمين.


(‫عبدالرحمن الحارثي‬‎) #3

جميل، بارك الله فيما قلت، إذن من أين أبدأ مع العلم أن لغتي اﻹنجليزية تسير بجانب الحائط :smile: وتطمح للابتعاد عن ذلك الحائط لكن بصعوبة، نسأل الله التوفيق…
ولا أخفيك فقد أسعدتني بقولك: [quote=“fahad, post:2, topic:723”]
يمكنك التعلم منهم (انا احدهم :slight_smile: )
[/quote]

لذا يسعدني أن تكون أنت أول من يريني بداية الطريق، شاكرًا لك لطفك… وإن كان هناك من تواصل مبدئي فمعرفي في التلجرام هو aeh_7


(فهد الدريبي) #4

حياك الله أخي عبدالرحمن وجميع الإخوان المهتمين بمجال امن المعلومات.

المحتوى العربي وخصوصا الجديد والابداعي قليل وللأسف وهذا من تقصيرنا كعرب وتخلفنا في المجال العلمي، لكن بوجود منصات مثل أسس فنرجو أن نلحق بالركب وان نسبقهم يوما ما. فحاليا ستكافح لتعلم الانجليزية و الأمن المعلوماتي.

بالنسبة للتواصل فانا لا استخدم التيليقرام، لكن يمكنك التواصل معي على تويتر https://twitter.com/Fahad_Alduraibi