هل من الممكن أن أراسل دولة وهذه الدولة لاتستطيع معرفة أي شيئ عني ولاة حتى كيلو بايت واحد


(Kaaled) #1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن تكونو بخير لدي تسائل من سنين ولم أحصل على جواب شافي بخصوصه دائما الأجوبة تكون رمادية غير واضحة
السؤال هو: هل من الممكن أن أراسل دولة وهذاه الدولة لاتستطيع معرفة أي شيئ عني ولاة حتى كيلو بايت واحد.
أطرحو أي سيناريو تفكرون به وكلي أذان صاغية.


(علاء الدين) #2

السلام عليكم
الإجابة باختصار يا اخي هذا اللأمر مستحيل و لعدة اسباب منها .

  • شبكة الانترنت من بدات نشأتها لم تصمم لحماية مستعمليها او اخفاء هويتهم … لم يعتقد في البداية ان الانترنت ستصبح على ماهي عليه حاليا لذلك لم يعطي لجانب الحماية و إخفاء الهوية اعتبار .
  • حتى لو اردنا اعادت بنائها و الوصول إلى اخفاء تام للهوية فسيتطلب ذلك بحث طويل و مكانيات هائلة و مشاركة عالمية من تخطيط و تنفيذ .
  • يوجد عدة نقاط ضعف خلال فيامك بأي اتصال عبر الأنترنت اولها جهاز المودم الذي في منزلك فهو خاص بك و له عنوان IP خاص بك و عنوان Mac خاص بجهازك يجب عليك ان تتاكد من أن عنوانك مخفي بعدة طرق و ان مصنع جهاز الروتر لم يثبت فيه ما يتجسس على شبكتك الداخلية .
  • النقطة الثانية هي شركة توفير اتصال الانترنت ISP كل اتصالاتك تمر عبرها و يمكنهم تسجيل كل ما تقوم به و كل ما يخرج و يدخل لشبكتك و حتى اذا استعملت VPN لتشفير اتصالك و حجب محتواه عن الشركة يبقى يمكنهم معرفة متى انشئت اتصال و متى قطعت الاتصال .
  • على حساب النقطة السابقة يوجد نوعان من البيانات التي عليك اخفائها و هي Data و Meta data اي البيانات و معلومات الخاصة بالبيانات اي محتواها من كلام او صور او صوت و معلومات البيانات اي حجمها و مصدرها و هدفها و هذا جد صعب .
  • عليك ان تتأكد ان نظام التشغيل الذي تستعمله لفي جهازك لا يتجسس عليك و يرسل معلوماتك خارج شبتكتك .
  • عليك ان تتأكد ان العتاد ( الكمبيوتر الذي تستعمله ) لا يحوي على ابواب خلفية و ثغرات في الـ Firmware حتى قبل ان تثبت نظام التشغيل .
  • اقرب ما يمكن ان يقوم به شخص عادي هو استعمال شبكة بروكسي مثل شبكة تور حيث يقفز اتصاله بين مجموعة خوادم متفرقة قبل ان يصل إلى وجهته كي يتم اخفاء المصدر الرسائل أول و لذلك يجب عليك ان تكون متأكد ان هذه الخدمة او من يديرونها يمكن الوثوق بهم و لا يساعدو في الامساك بك او تسجيل نشاطاتك في الشبكة او لا يكون ثغرات في شبكة الخوادم هذه .
  • و يوجد اسباب اخرى لا اذكرها حاليا .

(Kaaled) #3

كان لي بصيص أمل في هذا المقال https://www.isecur1ty.org/أساليب-التخفي-والتشفير-لحفظ-الخصوصية/
أرجو الأطلاع عليه و الادلاء برأيك


(علاء الدين) #4

كما قلت في تعليقي السابق يوجد عدة نقاط فشل نظرا لتوزع شبكة الانترنات على عدة خدمات من ISP و VPN Provider و … و كلها تخضع لقانون الدول التي تعمل داخلها و لا يمكن الوثوق بها 100 بالمئة و كما ذكر في المقال من الصعب جدا ان تملك و تشغل بنية تحتية بدون الاحتفاظ بـ سجلات ما يحدث فيها Logs و امكانياتك انت كمستعلك عادي لا تساوي شيئ مقارنة بالقوة التقنية و البشرية و القانونية التي تملكها الحكومات و الشركات الكبرى ( برضانا طبعا ) .


(Kaaled) #5

لكن التشفير يعتبر أفضل الحلول أن لم يكن أفضلها الا توافقني الرأي


(علاء الدين) #6

لا يمكنك التاكد من قوة تشفيرك لبياناتك مقارنة بما يملكون من ادوات فك التشفير و هم يقومون بتسجيل بياناتك و هي مشفرة لكي يتم إلغاء تشفيرها في المستقبل عند توفر ادوات إلغاء التشفير … علم التشفير و فك التشفير يتقدم بسرعة كل يوم . و يمكنك تشفير حزم البيانات الخارجة من جهازك لكن يمكنهم دائما تسجيل الـ Meta data الخاصة بك و يمكنهم معرفة الكثير عندك من خلالها .
إذا كانت انجليزيتك جيدة تابع هذا البرنامج لكل ما يخص الانترنت و كيفية عملها و اخبار الاختراق و التشفير و كل ما يماثل ذلك


(علاء الدين) #7

اذا كانت انجليزيتك جيدة شاهد هذا المحاظر و ستعرف نقاط ضعفك و كيفي تحمي نفسك اقصى حماية