كيف تبدأ مع اللينكس ؟


(Ouchekkir Abdelmouaine) #1


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته , الكل سئم من مشاكل الوينداوز التي لا تنتهي أبدا , فهل فكرت في تغيير نظام تشغيلك ؟ الماك ؟ لا فهو غالي الثمن , ماذا ؟ نعم إنه اللينوكس .

اللينوكس أو إن صح التعبير الغنو/لينوكس Gnu/Linux هو نظام تشغيل مختلف كليا عن الوينداوز و يتشابه قليلا مع الماك, نعم, إنه نظام حر و مجاني و مفتوح المصدر , يتيح لك كامل الحرية في تغيير أو تعديل أو حتى حذف ما تريد للحصول على نظام حر أنت من أعددته و أنت خصصته ليلائم حاجياتك اليومية و نشاطاتك.

- ما هو اللينوكس ؟

كلمة الغنو/لينوكس يمكن تقسيمها إلى قسمين : اللينوكس, هو نواة حرة و مفتوحة المصدر و مجانية تحتوي على كل تعاريف الحاسوب . أما الغنو : فهو مجتمع أو مؤسسة تشجع على برمجة البرامج الحرة , أي برامج لا تحتاج كراك أو سيريال أو … . لا, بل إنها برامج مجانية تماما و مناسبة لك لإستعمالك اليومي. ناهيك عن أن نظام الغنو/لينوكس يسهر عليه الملايين من المبرمجين لسد الثغرات الأمنية, و بذلك يصعب إختراقه, فنظام الغنو/لينوكس خال من الفايروسات بنسبة %99 .

- طيب , لماذا لا يشتغل عليه الناس إن كان بهذه القوة ؟

عزيزي, كل مستقبلات القنوات الرقمية و حتى Smart TV تستعمل نواة اللينوكس , هل تعلم نظام الأندرويد ماذا يستعمل ؟ نعم نواة اللينوكس , و كذلك اللوائح الإلكترونية و الكثير , و حتى الراوتيرات و المواقع و مراكز الإتصالات تستعمل نواة اللينوكس إن لم نقل أنظمة اللينوكس , نعم يا عزيزي, فماذا تنتظر ؟

- ما هي توزيعة ؟

كبداية هناك العديد من توزيعات اللينوكس, و التوزيعة هي مجتمع متحد, يأخذ نواة لينوكس ( معدلة أو كما هي ) مع إضافة برامج ( إما أن يعدل عليها أو أن يضعها كما هي ) من مؤسسة الغنو , و دمج كل شيء في قرص تثبيت أو إضافة إمكانية تحميل التوزيعة من الموقع الرسمي للمجتمع و حرقها على فلاشة . نعم , هذا ما يسمى توزيعة .

- فكم من توزيعة موجودة ؟

لا يمكنك عدهم , الكثير و الكثير و الكثير من التوزيعات .

- حسنا كيف ساعرف أي توزيعة سأختار ؟

هناك توزيعات عملاقة , و هي الرائدة في عالم اللينوكس , نذكر منها :

  • توزيعة ديبيان – Debian Linux
  • توزيعة فيدورا – Fedora OS
  • توزيعة الأرتش – Arch Linux
  • توزيعة أوبن سوزا – OpenSUSE
    و الكثير من التوزيعات .

- ما معنى توزيعة مبنية على أخرى ؟

لا تقلق , مثلا أنا بنيت توزيعة , فأنت لك كامل الحرية في أن تأخذ توزيعتي كما هي , بدون عناء بنائها من الصفر , وترى العيوب التي بها و تعدل عليها كما تريد , و تطرحها كتوزيعة لك لكنها مبنية على توزيعتي , بحيث أنك تستعمل البرامج التي بنيت أنا و الواجهة و كل شيء , و يمكن أن تكون أحسن من توزيعتي بكثير .

- مثل ماذا ؟ ماهي التوزيعات المبنية على الأخرى و متفوقة علىيها ؟

نعم هناك:

  • توزيعة " الأوبنتو- Ubuntu “ المينية على " ديبيان”.
  • توزيعة " مانجارو- Manjaro “ المبنية على توزيعة " الأرتش لينوكس”.
    …… و الكثير من التوزيعات التي تفوقت على التوزيعة الأصلية .

- حسنا الآن فهمت كل شيء , لكن بما تنصحني كمبتدأ ؟ هل اللينوكس صعب الإستخدام ؟

لا , من قال هذا ؟ لا , اللينوكس نظام تشغيل ملائم لكل الفئات العمرية و المعرفية , نعم , يمكن لأي شخص أن يستعمل اللينوكس , من مبتدئين إلى محترفين , لا مشكلة . لكن هناك توزيعات فقط للمحترفين , وهناك توزيعات المبتدئين و حتى المحترفين , بما أنك مبتدأ و تريد تجربة اللينوكس بحيث يكون سهل الإستخدام كالوينداوز و بدون مشاكل, حسنا هناك :


- توزيعة Ubuntu :





تعتبر توزيعة الأوبنتو – Ubuntu من بين أحسن التوزيعات التي يمكن أن تنصح بها أي مبتدأ, ليس لأنها ترعاها شركة الكانونيكل , لا , بل لأنها تمتلك أحسن مجتمع من بين كل التوزيعات الأخرى , هذا المجتمع الذي يساعدك في كل عثرة لك مع النظام و يأخذ بيدك حتى تجد الحل لمشكلتك.




- توزيعة الإلمنتاري Elementary OS :





الإلمونتاري – Elementary OS هي توزيعة لينوكس مبنية على الأوبنتو , هذه التوزيعة التي تعتبر من بين أفضل التوزيعات جمالية و خفة في نفس الوقت , و سهلة الإستخدام أيضا , و يميل شكلها لشكل نظام التشغيل الماك , مما يجعها أنيقة و سهلة .



- توزيعة مانجارو – Manjaro :




توزيعة مانجارو لينوكس , هي توزيعة مبنية على توزيعة الأرتش لينوكس , حيث جعلت من الأرتش سهلة الإستخدام و التثبيت أيضا. ما يميز توزيعة مانجارو , ليس أنها مبنية على توزيعة الأرتش العظيمة , بل أكثر من ذلك , بل إستغلت مستودعات الأرتش الغنية بالبرامج الحرة و أضافتها إلى سطح مكتب بسيط , مما أعطى توزيعة غنية بالبرامج و سهلة الإستخدام و لا تتطلب موارد كبيرة.

- حسنا الآن فهمت كل شيء , ما معنى واجهة ؟

الواجهة هي سطح المكتب الخاص بالتوزيعة , فهناك العديد من الواجهات الخاصة باللينوكس و كلها حرة و مفتوحة المصدر .
نذكر منها :


- واجهة غنوم – Gnome:





هي واجهة حرة و رائعة الجمال و سهلة للإستخدام , و قابلة للتخصيص , و تأتي افتراضيا مع عدة توزيعات , أبرزها: توزيعة فيدورا و توزيعة أنترغوس , و تستهلك من الرام عند التشغيل 600 ميغابايت فقط , أقل من الوينداوز.


**- واجهة كدإ – KDE:**

تعتبر واجهة KDE من بين أكثر الواجهات إنتشارا, فهي جميلة أيضا, و ما يميزها هو وجه التشايه بينها و بين واجهة الوينداوز, بحيث تظهر كالوينداوز تقريبا. و تستهلك 700 ميغابايت من مساحة الرام.

- واجهة XFCE:



رغم بشاعة شكلها في المرة الأولى, لكنها قابلة للتخصيص, بل كأكثر الواجهات التي تترك لك حرية التخصيص و التغيير في شكل الأيقونات و الخط و سطح المكتب و ما إلى ذلك, و سهلة الإستخدام, و تستهلك فقط 400 ميغابايت من الرام .

- حسنا, ذكرت الكثير من الأشياء و التوزيعات و و … لكن بما تنصحني كمبتدأ ؟

كمبتدأ و أو حتى محترف, و عن تجربة مني, أنصحك بتوزيعة مانجارو لينوكس , فهي الأمثل لك, لأنها تأتي إفتراضيا بواجهة XFCE مخصصة تخصيصا رائعا, و إستهلاك أقل للموارد مع كثرة البرامج في المستودع.

- و هل البرامج التي على الوينداوز موجودة على اللينوكس ؟

ليس الكل , يعني البرامج الإعتيادية مثل المتصفحات بأكملها موجودة, ك Firefox – Google chrome – Opera , بل هناك متصفحات أخرى غير موجودة على الوينداوز و موجودة فقط على اللينوكس ستعجبك بتأكيد, و مشغلات الملتيميديا ك VLC موجود, بل مشغلات أكثر و أجمل ستجدها في اللينوكس, محررات الأكواد و النصوص و الكثير من البرامج المشتركة الموجودة في كلا النظامين, و هناك برامج جديدة عليك ستشاهدها لأول مرة في عالم اللينوكس .
لكن هناك برامج لن تجدها أبدا على نظام الغنو/لينوكس ك Photoshop – Visual Studio و الكثير من البرامج الإحتكارية التي لن تجدها في اللينوكس, و لكنك ستجد بديل لها, فمثلا يمكنك تعويض Photoshop ببرنامج حر و يستحق الثناء Gimp , و Visual Studio ب Eclipse , و الكثير الكثير .

- الآن, كيف أحصل على توزيعة مانجارو ؟

للحصول على التوزيعة, إن كان معالجك 32 بيت, إضغط هنا للتحميل

أما إن كان معالجك 64 بيت, حمل من هنا .




بعدما أخذت فكرة عن نظام التشغيل الغنو/لينوكس و إجابتك تقريبا عن كل الأسئلة المتعلقة في ذهنك, و بعد تحميلك لتوزيعة مانجارو, الآن لديك 3 إختيارات :

  • إما تثبيت توزيعة مانجارو كجهاز وهمي, باستعمال VirtualBox أو VMware .
  • أو تثبيت التوزيعة في جهاز حقيقي, و هناك حالتان :
  • الحالة الأولى : تثبيت التوزيعة مكان نظام التشغيل المثبت سابقا في حاسوبك ( مثلا الوينداوز 10 ) حيث ستحذف الوينداوز و تثبت مكانه توزيعة مانجارو .
  • الحالة الثانية : تثبيت توزيعة مانجارو بجانب الوينداوز 10, نعم تثبيت توزيعة اليينوكس بجانب الوينداوز, أي أنه عند بداية تشغيل الكومبيوتر سيعطيك خيار الدخول للوينداوز أو الدخول للينوكس. و هذا لا يضر أبدا بالكومبيوتر.

حسنا بما تنصحني ؟

بما أنك مبتدأ و هذه أول تجربة لك, ثبت اللينوكس بجانب الونداوز, هذا أفضل خيار بالنسبة لي.

إذن, كيف ذلك ؟

أولا بعد تحميلك لتوزيعة مانجارو, نحتاج لحرقها على فلاشة USB, أو قرص DVD, لك الإختيار.
سنقوم بحرق التوزيعة على الفلاشة لأنها في متناول الجميع.
لحرق توزيعة مانجارو و أي توزيعة كيفما كانت على فلاشة و حتى حرق الوينداوز أيضا, هناك برنامج إسمه Rufus , و لتحميله : إضغط هنا .

بعد تحميله, سنضع فلاشة ( البرنامج يفرمط الفلاشة ) في بورت الحاسوب, ثم نشغل البرنامج, فهو لا يحتاج تثبيت و هذه واجهته :

لن تغير شيء من الإعدادات, فقط سنقوم بجلب توزيعة مانجارو المحملة مسبقا إلى البرنامج.

























إنتهينا من حرق توزيعة مانجارو على فلاشة, و كتذكير : بهذه الطريقة يمكنك حرق الوينداوز أو أي توزيعة تريد على فلاشة.

الآن, ماذا ؟

الآن ستحتاج لتجهز بارتشن Partition لتثبيت اللينوكس عليه ( ملاحظة : مساحة البارتشن التي تريد أن تخصصها للينوكس يجب أن لا تقل عن 16GB ) . و بعدها إعادة تشغيل الوينداوز 10 و اختيار الإقلاع من الفلاشة.

كيف ذلك ؟

أولا قبل الفيديو, لنشرح مراحل التثبيت :

  • قمنا بتحميل التوزيعة و حرقها على فلاشة

  • قمنا بتهيئ مساحة داخل القرص الصلب لتثبيت مانجارو عليه.

  • سنعيد تشغيل الحاسوب ثم نضغط على زر ( F12 أو F8 ) لإظهار قائمة البوت, و اختيار الإقلاع من الفلاشة.

  • نضغط على Start Manjaro Linux للدخول للنظام. (ملاحظة: بالنسبة للإختيار Start non-free Driver فهو يخص لمن واجهة مشكلة ما في درايفر كارت الشاشة أو الصوت او بطاقة الوايفاي ) .

  • يشتغل النظام, يمكنك تصفحه و إلقاء نظرة على توزيعة اللينوكس :wink: .

  • نضغط على install Majaro Linux من سطح المكتب .

  • نختار اللغة التي سيثبت بها النظام, هناك الكثير من اللغات : العربية و الإنجليزية و الفرنسية و …

  • نختار موقعنا الجغرافي من الخريطة ( لمعرفة نطاق التوقيت الخاص بموقعك )

  • نختار لغة الكايبورد خاصتنا

  • (هذه المرحة كن حذرا فيها لو سمحت ) في installation type سنجد خيارين :
    -إما Erase disk and install Manjaro و يعني مسح كل شيء من القرص الصلب و تثبيت توزيعة المانجارو, هذه الطريقة لمن أراد تثبيت المانجارو لينوكس كنظام أساسي بدل الوينداوز.
    -أما الإختيار الثاني Choose exactly where Manjaro should be installed فهو الإختيار الأمثل لمن أراد تثبيت اللينوكس بجانب الوينداوز .

  • عليك الحذر. إختر البارتشن الذي أعددته مسبقا, قم بحذفه و أنشئ قسمين :
    -قسم للروت - ROOT : و صيغته في التثبيت “/” , و هو كما يمكن القول Local Disk(C:) حيث أنك ستجد مجلد الهوم-Home و هو مثل Users في الونداوز و ملفات النظام الخاصة باللينوكس كما مجلد Windows و مجلد Program Files في الوينداوز. و يجب فرمته بصيغة EXT4 كما NTFS في الوينداوز. و يجب إعطاءه مساحة كبيرة.
    -السواب- Swap : السواب هو مساحة من الهاردديسك أو القرص الصلب مخبأة و يستخدمها النظام عند الحاجة حيث تشتغل كرام -RAM إضافية لمن يعاني من قلة حجم الرام لديه. حجم البارتشن الخاص به يجب أن يكون x2 من حجم الرام لديك, يعني لو كانت لديك في الرام 1Gb. حجم السواب يجب أن يكون 2GB من حجم الهارد ديسك. أما إذا كانت لديك رام مثل 4Gb أو أكثر , فقط 2Gb من حجم الهرد ديسك كافية.

  • بعد الضغط على install now و كتابة إسم المستخدم و كلمة سر المستخدم و الإسم الإفتراضي للحاسوب, تضغط Forward للتثبيت.

  • بعد الإنتهاء من التثبيت, إعد تشغيل الحاسوب , نعم هناك نظامين على حاسوبك, و يمكنك الدخول لأي واحد تريد.

  • هذه النقاط شرحتها قبلا, لكي تفهم آلية تثبيت أي توزيعة لينوكس, فنفس المراحل يجب إتباعها لتثبيت أي توزيعة لينوكس بواجهة للتثبيت .

  • إتبع هذا الفيديو, فهو يتبع نفس مراحل التثبيت التي أخبرتك عنها :


شكرا لك على مجهودك, لكن هل ممكن أن تعطيني مقدمة لكيفية التعامل مع النظام ؟

لا شكر على واجب, أكيد, فكل جديد سوف يظاف لهذا الموضوع إن شاء الله :wink:.


(Ouchekkir Abdelmouaine) #2

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

بعدما أخذت فكرة عن نظام التشغيل الغنو/لينوكس و إجابتك تقريبا عن كل الأسئلة المتعلقة في ذهنك, و بعد تحميلك لتوزيعة مانجارو, الآن لديك 3 إختيارات :

  • إما تثبيت توزيعة مانجارو كجهاز وهمي, باستعمال VirtualBox أو VMware .
  • أو تثبيت التوزيعة في جهاز حقيقي, و هناك حالتان :
  • الحالة الأولى : تثبيت التوزيعة مكان نظام التشغيل المثبت سابقا في حاسوبك ( مثلا الوينداوز 10 ) حيث ستحذف الوينداوز و تثبت مكانه توزيعة مانجارو .
  • الحالة الثانية : تثبيت توزيعة مانجارو بجانب الوينداوز 10, نعم تثبيت توزيعة اليينوكس بجانب الوينداوز, أي أنه عند بداية تشغيل الكومبيوتر سيعطيك خيار الدخول للوينداوز أو الدخول للينوكس. و هذا لا يضر أبدا بالكومبيوتر.

حسنا بما تنصحني ؟

بما أنك مبتدأ و هذه أول تجربة لك, ثبت اللينوكس بجانب الونداوز, هذا أفضل خيار بالنسبة لي.

إذن, كيف ذلك ؟

أولا بعد تحميلك لتوزيعة مانجارو, نحتاج لحرقها على فلاشة USB, أو قرص DVD, لك الإختيار.
سنقوم بحرق التوزيعة على الفلاشة لأنها في متناول الجميع.
لحرق توزيعة مانجارو و أي توزيعة كيفما كانت على فلاشة و حتى حرق الوينداوز أيضا, هناك برنامج إسمه Rufus , و لتحميله : إضغط هنا .

بعد تحميله, سنضع فلاشة ( البرنامج يفرمط الفلاشة ) في بورت الحاسوب, ثم نشغل البرنامج, فهو لا يحتاج تثبيت و هذه واجهته :

لن تغير شيء من الإعدادات, فقط سنقوم بجلب توزيعة مانجارو المحملة مسبقا إلى البرنامج.

























إنتهينا من حرق توزيعة مانجارو على فلاشة, و كتذكير : بهذه الطريقة يمكنك حرق الوينداوز أو أي توزيعة تريد على فلاشة.

الآن, ماذا ؟

الآن ستحتاج لتجهز بارتشن Partition لتثبيت اللينوكس عليه ( ملاحظة : مساحة البارتشن التي تريد أن تخصصها للينوكس يجب أن لا تقل عن 16GB ) . و بعدها إعادة تشغيل الوينداوز 10 و اختيار الإقلاع من الفلاشة.

كيف ذلك ؟

أولا قبل الفيديو, لنشرح مراحل التثبيت :

  • قمنا بتحميل التوزيعة و حرقها على فلاشة

  • قمنا بتهيئ مساحة داخل القرص الصلب لتثبيت مانجارو عليه.

  • سنعيد تشغيل الحاسوب ثم نضغط على زر ( F12 أو F8 ) لإظهار قائمة البوت, و اختيار الإقلاع من الفلاشة.

  • نضغط على Start Manjaro Linux للدخول للنظام. (ملاحظة: بالنسبة للإختيار Start non-free Driver فهو يخص لمن واجهة مشكلة ما في درايفر كارت الشاشة أو الصوت او بطاقة الوايفاي ) .

  • يشتغل النظام, يمكنك تصفحه و إلقاء نظرة على توزيعة اللينوكس :wink: .

  • نضغط على install Majaro Linux من سطح المكتب .

  • نختار اللغة التي سيثبت بها النظام, هناك الكثير من اللغات : العربية و الإنجليزية و الفرنسية و …

  • نختار موقعنا الجغرافي من الخريطة ( لمعرفة نطاق التوقيت الخاص بموقعك )

  • نختار لغة الكايبورد خاصتنا

  • (هذه المرحة كن حذرا فيها لو سمحت ) في installation type سنجد خيارين :
    -إما Erase disk and install Manjaro و يعني مسح كل شيء من القرص الصلب و تثبيت توزيعة المانجارو, هذه الطريقة لمن أراد تثبيت المانجارو لينوكس كنظام أساسي بدل الوينداوز.
    -أما الإختيار الثاني Choose exactly where Manjaro should be installed فهو الإختيار الأمثل لمن أراد تثبيت اللينوكس بجانب الوينداوز .

  • عليك الحذر. إختر البارتشن الذي أعددته مسبقا, قم بحذفه و أنشئ قسمين :
    -قسم للروت - ROOT : و صيغته في التثبيت “/” , و هو كما يمكن القول Local Disk(C:) حيث أنك ستجد مجلد الهوم-Home و هو مثل Users في الونداوز و ملفات النظام الخاصة باللينوكس كما مجلد Windows و مجلد Program Files في الوينداوز. و يجب فرمته بصيغة EXT4 كما NTFS في الوينداوز. و يجب إعطاءه مساحة كبيرة.
    -السواب- Swap : السواب هو مساحة من الهاردديسك أو القرص الصلب مخبأة و يستخدمها النظام عند الحاجة حيث تشتغل كرام -RAM إضافية لمن يعاني من قلة حجم الرام لديه. حجم البارتشن الخاص به يجب أن يكون x2 من حجم الرام لديك, يعني لو كانت لديك في الرام 1Gb. حجم السواب يجب أن يكون 2GB من حجم الهارد ديسك. أما إذا كانت لديك رام مثل 4Gb أو أكثر , فقط 2Gb من حجم الهرد ديسك كافية.

  • بعد الضغط على install now و كتابة إسم المستخدم و كلمة سر المستخدم و الإسم الإفتراضي للحاسوب, تضغط Forward للتثبيت.

  • بعد الإنتهاء من التثبيت, إعد تشغيل الحاسوب , نعم هناك نظامين على حاسوبك, و يمكنك الدخول لأي واحد تريد.

  • هذه النقاط شرحتها قبلا, لكي تفهم آلية تثبيت أي توزيعة لينوكس, فنفس المراحل يجب إتباعها لتثبيت أي توزيعة لينوكس بواجهة للتثبيت .

  • إتبع هذا الفيديو, فهو يتبع نفس مراحل التثبيت التي أخبرتك عنها :


شكرا لك على مجهودك, لكن هل ممكن أن تعطيني مقدمة لكيفية التعامل مع النظام ؟

لا شكر على واجب, أكيد, في الجزء الثالث من الموضوع إن شاء الله :wink:.


(Kaaled) #3

ماشاءالله شكرا على مجهودك فعلا درس و شرح جدا مهم للمبتدئين.
لكن لدي سؤال قد طرحته في الجروب بالتيليجرام و الموقع ولم أحصل على أجابة وحتى في موقع منجارو.
المشكلة هي عند تثبيت التوزيعة كنظام أساسي وأختيار خيار تشفير القرص بالكامل وعند الأنتهاء من التثبيت وعمل اعادة تشغيل ﻻيدخل الى النظام تظهر شاشة سوداء عليها كتابة ﻻأذكر ماتعني بالظبط لكن مافهمته من من أحد الاخوة قال أن النظام قام بتشفير مدير الأقلاع لذلك ﻻيقلع وهذا شيئ غريب جدا.
حاليا قمت بتثبيت منجارو مع ويندوز بدون حتى خيار تشفير مجلد ال Home


(هلال العامري) #4

بصراحة مشكلتك غريبة ولا أعرف أحدا صادفته هذه المشكلة
ولكن اسأل على منتدى : http://www.linuxac.org/forum/forum.php
"رغم أني واثق أنهم سيجلسون أسابيع دون رؤية موضوعك وحله:slight_frown:
ولكن إذا كان لديك معرفة جيدة بالإنجليزية فسأل على المنتدى الرسمي للمنجارو:
https://forum.manjaro.org/c/technical-issues-and-assistance
ولكن بالنهاية هل تشفير النظام مهم لهذه الدرجة؟؟
شفر القرص أو المجلدات المطلوبة ووفر على نفسك العناء، ولا تنس أنك خضت التجربة مع منجارو 16
لذلك إن كانت المشكلة من النظام فهي لن تظهر مرة أخرى
وإن كانت المشكلة من جهازك فلى الأرجح ستتكرر المشكلة، وعليك بالبحث من جديد عن الخلل الذي بجهازك:nerd:


(ناصر المجهول) #7

#8

لمم تذكر لينكس مينت اسهل توزيعة للمبتدئين


(Ahmed Khaled) #9

بارك الله في مجهوداتك, ولكن هناك بعض الاخطاء اتمني التصحيح : مثل

أما الغنو : فهو مجتمع أو مؤسسة تشجع على برمجة البرامج الحرة , أي برامج لا تحتاج كراك أو سيريال أو … . لا, بل إنها برامج مجانية تماما و مناسبة لك لإستعمالك اليومي.

و هذا الكلام ليس دقيق واو صحيح.
ولكن كمقال لمبتداء فهوا رائع و مشجع جداً, مشتـــــــكور كثير


(Ahmed Khaled) #10

في الحقيقه, الصور ستشرح اكثر و قد نساعدك بها.


(Kaaled) #11

صحيح الصورةتشرح أكثر و أنا أفضل أرفاق الصور عادة لكن لسوء حظي لم أفعل. لكن سئجرب المرة القادمة اذا تكررت المشكلة سأرفق صورة.


(Kaaled) #12

ﻻ أتوقع أن المشكلة من عتاد الحاسب لأني أفعل هذا الخيار على كل توزيعة أقوم بتثبيتها ولم أواجه مشكلة.